الجمعة 11 سبتمبر 2020
الساعة 01:54, دمشق
سوريا.. معايير جديدة لإلغاء الدعم عن المواطنين منها عدد العقارات

سوريا.. معايير جديدة لإلغاء الدعم عن المواطنين منها عدد العقارات

الساعة 10:53 بتوقيت دمشق

تحدث وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم خلال لقاء متلفز عبر قناة "الإخبارية السورية" عن القرار الأخير الصادر عن الوزارة والمتعلق بالشرائح المستفيدة من البنزين المدعوم.

وقال غانم، إنه وفقا لقرار الوزارة والقاضي بإيقاف تزويد السيارات الخاصة ذات سعة المحرك من 2000 سي سي فما فوق بشريحة البنزين المدعوم ، فإن نسبة السيارات التي بقيت ضمن الدعم تشكل 91 بالمئة بينما تم رفع الدعم جزئياً فقط عن 9 بالمئة منها.

وبحسب غانم، سيتم إلغاء دعم البنزين للسيارات الخاصة لكل من يملك أكثر من سيارة سواء فرد أو شركة، وتم البدء بهذه الخطوة بعد استكمال بيانات البطاقات الذكية.

وكشف وزير النفط عن توجه لرفع الدعم لاحقاً عن كل من يملك عدة عقارات وغيرها من المعايير، دون أن يسهب في الشرح.

وهنا طالب غانم، المواطنين بتصحيح بياناتهم الحقيقة واستكمال الإجراءات القانونية للآليات، كنقل الملكية أو الفراغ لصاحب العلاقة، مؤكداً أن هذه العملية يمكن أن تكون متاحة إلكترونياً عبر موقع محروقات بعد 10 أيام.

واعتبر غانم أن القرار الأخير يعتبر الخطوة الأولى في سياسة توجيه الدعم لمستحقيه، وسيبنى عليها قرارات لاحقة وفق معايير أخرى.

كما شدد على القرار الأخير يستهدف السيارات الخاصة فقط، ولا يشمل السيارات المسجلة على أنها عامة حتى لا تؤثر على أجور النقل.

وكانت وزارة النفط والثروة المعدنية أعلنت يوم السبت عن توقيف دعم البنزين للسيارات الخاصة ذات سعة المحرك من /2,000/ سي سي فما فوق ولكل فرد مسجل على اسمه أكثر من سيارة بما فيها الشركات بدءاً من يوم الأحد.