طقس سوريا .. منخفض جوي و أمطار رعدية تستمر لعدة أيام

تسيطر على الأجواء السورية بداية الأسبوع المقبل تأثيرات منخفض ماطر يرافقه عواصف رعدية في معظم مناطق البلاد تبدأ يوم الأحد 12 آذار الجاري وتستمر عدة أيام.

وقال خبير الطقس ماهر مرهج في تصريحات لإذاعة نينار المحلية: أن المنخفض يبدأ يوم الأحد على شكل هطولات مطرية ضعيفة على السواحل وجنوب ووسط البلاد والجزيرة في شرقه.

وأضاف مرهج أن فعالية المنخفض الجوي ستزداد تدريجياً لتبلغ ذروتها يومي الثلاثاء 14 آذار الجاري والأربعاء 15 من الشهر نفسه على شكل عواصف رعدية لتمتد إلى كافة مناطق سوريا.

أما عن كمية الأمطار التي هطلت في دمشق خلال الـ24 ساعة الماضية بين مرهج أنها وصلت إلى نحو 5 مم بينما إجمالي كمية الأمطار التي هطلت على دمشق خلال الموسم الشتوي لعام 2023 وصلت إلى حوالي 167 مم من أصل معدل 207 مم ومعدل دمشق أفضل من باقي المناطق.

وأوضح مرهج أن إجمالي كمية الأمطار الهاطلة على سوريا خلال هذا العام تراوحت بين 50 إلى 60 بالمئة، مشيراً إلى أنه معدل يعتبر ضعيفاً مقارنةً مع معدل العام الماضي 2022.

وأشار خبير الطقس ماهر مرهج إلى أن عطلة الأسبوع الحالي ستشهد أجواء ربيعية ومعتدلة.

من جهتها، أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن الطقس خلال الجمعة 10 آذار سيكون بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام ودرجات الحرارة تميل للارتفاع قليلاً لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل لتسجل في دمشق وريفها 20 / 11 درجة مئوية، بحسب سانا.

وحذرت الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في منطقة القلمون بريف دمشق وأيضاً المنطقة الوسطى خلال ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة.

ويأتي ذلك نتيجة تأثر مختلف مناطق البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يرافقه تيارات شمالية غربية طبقات الجو العليا، بحسب الأرصاد الجوية.

قد يعجبك ايضا