الأحد 20 سبتمبر 2020
الساعة 08:58, دمشق
السحابة الخارقة.. ظاهرة جوية نادرة في الرقة تتسبب بضحايا (فيديو)

السحابة الخارقة.. ظاهرة جوية نادرة في الرقة تتسبب بضحايا (فيديو)

الساعة 14:40 بتوقيت دمشق

أسفرت ظاهرة جوية في محافظة الرقة ، عن سبعة ضحايا و عشرات الجرحى فضلاً عن مقتل العشرات من المواشي.

ونشرت صفحة "هوى الشام" مقطع فيديو لهذه الظاهرة التي رصدها سكان المحافظة وتظهر فيها "السحابة الخارقة".

وعن هذه الظاهر أوضحت "هوى الشام" أنه رغم ندرة حدوثها، إلا أن ظاهرة سحابة "سوبر سيل" من الوارد أن تتكرر بالسنوات القادمة بأي بقعة في سوريا، علماً أن هذه السحابة تشكلت في سماء دمشق سنة 2018 ولكن لحسن الحظ سرعان ما تلاشت .

وتتكون "السحابة الخارقة" أو ما يسمى بالإنجليزية سوبرسيل في ظروف خاصة جداً فهي تحتاج رطوبة كبيرة في طبقات الجو العليا ونوعين من تيارات الهواء هواء بارد وهواء دافئ.

السوبرسيل في سماء الرقة

السحابة الخارقة " السوبرسيل " في سماء الرقة .. سبعة ضحايا و عشرات الجرحى ومقتل المواشي بالعشرات .. 🛵- هوى الشام برعاية Movo delivery - السحابة الخارقة أو ما يسمى بالإنجليزية سوبرسيل هذا النوع من السحب يتكون عادةً في ظروف خاصة جداً فهي تحتاج رطوبة كبيرة في طبقات الجو العليا ونوعين من تيارات الهواء هواء بارد وهواء دافئ رطب وتتكون تلك الخلايا في مناطق فوق المدارية لزيادة فرص تقابل هذه الأنواع من الرياح التي ينتج عنها تلك النوع من الخلايا السحابية , تبدء هذه الخلايا عند تقابل منخفض جوي بارد بي تيار هوائي رطب قادم من المناطق الاستوائية. - ينتج عن هذه التصادم تصعيد للهواء حيث يرتفع الهواء الدافئ الأخف وزناً فوق الهواء البارد الأثقل وزناً ويهيئ الهواء البارد في طبقات الجو قبل نزولة الظروف الجيدة لتكاثف ذرات الماء التي تكبير وتصبح عملاقة لكن لشدة الفرق في درجات حرارة الهواء يتصاعد الهواء بسرعة كبيرة إلى طبقات الجو العليا مما يحمل معه قدر كبير من ذرات الماء إلى الأعلى , لكن تصعيد الهواء في تلك الأنواع من السحب يكون تصعيد دوار أي أن الهواء يدور حول بعضه بسبب اختلاف درجة الحرارة مما يعطي السحابة شكلها المميز. - تبقى قطرات الماء تتكاثف في وقت قصير بسبب شدة اختلاف حرارة الهواء وتصبح عملاقة وتتجمد مما يعطي السحابة لونها الأسود القاتم ثم تبدء تلك السحابة بحركة دورانية بمكانها وانخفاض الضغط الشديد يكون مركز تدور حولة وغالبا ما ينزل من هذه المركز اعصار قمعي منخفض الضغط جداً يحمل رياح عاتية قد تصل فية سرعة الرياح إلى 400 كيومتر في الساعة وضغط يصل إلى 600 مليبار فقط وهو ضغط منخفض جداً يكفي لشفط الاسفلت والأبنية من الشارع !. - يصاحب هذه السحب وابل كثيف من حبات البرد عملاقة للغاية يصل قطر بعضها إلى 8 سنتيمترات اي بحجم حبات البرتقال وأمطار غزيرة وصواعق مميتة تقطع تلك السحب مساحات كبيرة جدا بحسب طول عمر المنخفض البارد وحجم جبهة الباردة. 🔖- أخيراً ... هذا الأمر حدث في محافظة سورية , هذا الأمر من الوارد أن يتكرر بالسنوات القادمة بشكل كبير والأمور النادرة لم تعد نادرة وقد تحدث في دمشق لا سمح الله أو بأي بقعة سورية .. فهل البنية التحتية مجهزة لهكذا حالات ؟! علماً أن هذه السحابة تشكلت في سماء دمشق سنة 2018 ولكن لحسن الحظ سرعان ما تلاشت ونشرنا عنها العديد من الصور , نشرنا من 3 سنوات ولازلنا نؤكد لكم أن السنين القادمة الطقس هو من سيتحكم بنا وبجميع خططنا ومشاريعنا .... ************* (( خـاص صفـحـة هـوى الشــام ™️)) (( هوى الشام برعاية Movo delivery )) #خليها_على_موڤو #موفو #Movo_delivery #StayAtHome ********************** ⭕️ تابعوا هوى الشام على وسائل التواصل الإجتماعي: 1️⃣ تيليغرام http://telegram.me/hawasham 2⃣ إنستغرام https://www.instagram.com/hawa_al_sham/

Julkaissut ‎Hawa Al Sham Weather هوى الشام‎ Perjantaina 3. huhtikuuta 2020


وتبدأ هذه الخلايا عند تقابل منخفض جوي بارد بي تيار هوائي رطب قادم من المناطق الاستوائية، وفي تلك الأنواع من السحب يدور الهواء حول بعضه بسبب اختلاف درجة الحرارة مما يعطي السحابة شكلها المميز.

وتقوم السحابة بحركة دورانية بمكانها وغالبا ما ينزل منها اعصار قمعي منخفض الضغط جداً يحمل رياح عاتية قد تصل فيه سرعة الرياح إلى 400 كيلومتر في الساعة وضغط يصل إلى 600 مليبار فقط وهو ضغط منخفض جداً يكفي لشفط الاسفلت والأبنية من الشارع .

و يصاحب هذه السحب وابل كثيف من حبات البرد عملاقة للغاية يصل قطر بعضها إلى 8 سنتيمترات اي بحجم حبات البرتقال وأمطار غزيرة وصواعق مميتة، تقطع تلك السحب مساحات كبيرة جدا بحسب طول عمر المنخفض البارد وحجم جبهة الباردة.