الخميس 10 سبتمبر 2020
الساعة 07:29, دمشق
منع نقل ملكية السيارات والعقارات بدون إشعار مصرفي بدءاً من اليوم.. تفاصيل الآلية الجديدة

سوريا .. منع بيع وشراء السيارات والعقارات بلا إشعار مصرفي.. تفاصيل الآلية الجديدة

الساعة 09:30 بتوقيت دمشق

أصدر وزير النقل علي حمود ، قرار بعدم نقل ملكية أي مركبة الا بعد اشعار مصرفي ، تماشياً مع قرار مجلس الوزراء الذي سبق وأصدره بخصوص بيع وشراء العقارات والمركبات في سوريا .

وجاء في قرارة وزارة النقل ، أنه يمنع إجراء أي معاملة نقل ملكية (بيع – شراء) اعتباراً من تاريخ 15 شباط 2020 ، إلا بعد تقديم إشعار مصرفي باسم صاحب الملكية أو من ينوب عنها ، يتضمن تسديد ثمن المركبة أو جزء منه.

آلية بيع وشراء العقارات والسيارات في سوريا :


ويقبل الإشعار بحسب ما جاء في القرار ، من أي مصرف سواء كان عام أو خاص، كما يقبل باسم أحد مالكي المركبة في حال كان لها أكثر من مالك.

وبين القرار ، أن أحكام قرار  بيع وشراء العقارات والمركبات ، لا يطبق بعقود نقل الملكية دون مقابل ، مثل حالات الوراثة والهبة أو المبادلة المجانية أو القسمة والاختصاص.

منع نقل ملكية السيارات والعقارات بدون إشعار مصرفي بدءاً من اليوم.. تفاصيل الآلية الجديدة

بدورها ، أصدرت أيضاً المديرية العامة للمصالح العقارية تعميماً لرؤساء مكاتب التوثيق العقاري حول التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات عقود البيع.

وجاء في تعميم المديرية، أنه ينبغي على رؤساء مكاتب التوثيق العقاري التأكد من إرفاق إشعار مصرفي يثبت تحويل ثمن المبيع أو جزء منه من حساب الشاري إلى حساب البائع في معاملة عقود البيع الرضائية قبل توثيقها، واستثنى التعميم عدداً من المعاملات كمعاملات الهبة المجانية والانتقال للورثة والاختصاص والمبادلة المجانية.

تنويه بشأن القرار رقم (٥) لعام ٢٠٢٠ والإجابة عن الأسئلة التي تدور حوله

Julkaissut ‎المديرية العامة للمصالح العقارية‎ Perjantaina 14. helmikuuta 2020


وفي 21 كانون الثاني الفائت، أصدر مجلس الوزراء قراراً يلزم بحصر شراء العقارات والسيارات في سوريا عبر البنوك، وذلك ابتداءً من منتصف شهر شباط الجاري.

وشمل القرار جميع حالات تعدد المالكين والمشترين، كما سهّل عملية فتح الحسابات لأي شخص طبيعي أو اعتباري، وسواء كان سورياً أو من في حكمه، أو غير سوري وفق القوانين والأنظمة النافذة.