الخميس 10 سبتمبر 2020
الساعة 03:02, دمشق
سوريا .. كيف سيتم التعامل مع المسرحين بعد انقضاء فترة برنامج دعم المسرحين؟

سوريا .. كيف سيتم التعامل مع المسرحين بعد انقضاء فترة برنامج دعم المسرحين؟

الساعة 11:28 بتوقيت دمشق

تحدثت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في سوريا ريمه قادري ، عن برنامج دعم وتمكين المسرحين ، وآلية التعامل معهم بعد انتهاء فترة البرنامج المحددة بعام كامل.

وقالت قادري لصحيفة "الوطن" إن البرنامج وفر فرص تدريب للمسرحين لدى وزارات الكهرباء – الصناعة – الأشغال العامة – الموارد المائية – الإدارة المحلية والبيئة ، وبلغ عدد الفرص 3267 فرصة.

سوريا - فرص عمل للمسرحين من خدمة العلم:


بينما بلغت فرص العمل المعروضة على المسرحين الراغبين في العمل لدى القطاع الخاص 1500 فرصة عمل استفاد منها 250 مسرحاً.

وبالنسبة لدعم المشاريع متناهية الصغر وتقديم قروض للمسرحين ، فبينت الوزيرة أنه بلغ عدد المسرحين المتقدمين للاستفادة من القروض المتناهية الصغر 56 مسرحاً تم إقراض 12 مسرحاً منهم حتى تاريخه.

كما تحدثت الوزيرة قادري عن آلية التعامل مع المسرحين بعد انقضاء فترة برنامج دعم وتمكين المسرحين ، حيث لفتت إلى أن الوزارة  ستواصل منح المسرحين الأولوية بالحزم الاستهدافية والبرامج التدخلية التي تنفذها لتنشيط سوق العمل.

وذكرّت قادري بأن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بوجود القرار رقم 55 للعام 2019 القاضي بعدم احتساب سنوات الخدمة في معرض حساب سن المسرح من خدمة العلم عند التقدم للمسابقات والاختبارات التي تجريها الجهات العامة .

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في سوريا ، قد أصدرت التعليمات التنفيذية الخاصة ببرنامج دعم وتمكين المسرحين من الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية الذي بدأت الاستفادة منه في منتصف شهر آذار 2019، حيث تم تخصيص راتب شهري لمدة عام بقيمة 35 ألف ليرة سورية للمسرحين الذين أمضوا 5 سنوات في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية أو المسرحين نتيجة إصابتهم في العمليات الحربية الذين لم يتم تخصيصهم بمعاش تقاعدي كامل أو جزئي.

يذكر أن الأوراق المطلوبة للتسجيل والاستفادة من برنامج دعم وتمكين المسرحين الذي تم تخصيصه لغير العاملين في القطاعين العام والخاص ، هي وثيقة تأدية الخدمة وصورة عن البطاقة الشخصية، وفي حال عدم توافرهما يكتفى بأمر التسريح وصورة عن تاريخ التسريح بدفتر الخدمة بدلاً من وثيقة تأدية الخدمة، وإخراج قيد بدلاً من البطاقة الشخصية، إلى جانب ملء الاستمارة التي تتضمن تعهد المسرح بتحقيقه للشروط، على أن يسجل الطلب المسرح نفسه.