الأربعاء 08 يوليو 2020
الساعة 13:37, دمشق
مصرف سوريا المركزي

مصرف سوريا المركزي يعقد جلسة تدخل مفاجئة بعد ساعات.. مامصير سعر الدولار ؟

الساعة 08:44 بتوقيت دمشق

تداولت عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي قرار نسبته لمصرف سوريا المركزي الأسواق عبارة عن دعوة لعقد جلسة تدخل اليوم تشمل جميع المعنيين بسوق القطع الأجنبي ( الدولار ).

ومع وصول قيمة الليرة السورية إلى مستوى غير مسبوق بالتدني في السوق السوداء ، حيث لامس سعر صرف الدولار الـ760 وسطياً، والذي انعكس على ارتفاع أسعار المواد في الأسواق ، تم تداول صورة القرر المنسوب لصرف سوريا المركزي عقد جلسة تدخل اليوم الثلاثاء.

وورد في صورة القرار، أن المصرف المركزي يدعو كل من البنوك العامة والخاصة ومؤسسات الصرافة في سوريا ، وممثلي اتحاد غرف التجارة، واتحاد غرف الصناعة ، وممثلي مبادرة قطاع رجال الأعمال لدعم الليرة السورية ، لجلسة التدخل .

وستعقد الجلسة اليوم عند الساعة الواحدة ظهراً ، والهدف منها وفق ما جاء في القرار ، اعتماد آلية جديدة لتمويل المستوردات ، بحسب ما جاء في القرار.

https://www.facebook.com/2ndmajestynews/photos/a.904800149672480/1449929268492896/?type=3&permPage=1

وسبق وأكد أمين سر غرفة تجارة حمص أنطون داوود، أن أحد أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار، هو إلزام التاجر بإيداع نسبة 10% من قيمة إجازة الاستيراد بالدولار ضمن صندوق مبادرة دعم الليرة.

يذكر أن نائب حاكم مصرف سوريا المركزي محمد حمرة ، أكد مؤخراً أن المصرف اتخذ قرار حاسم بأنه لن يتدخل في السوق ولا في دولار واحد، مثل السابق، وكل مقدرات المركزي سوف تخصص لتمويل الدولة والسلع الأساسية.