أهم 10 طرق لتقهر ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية .. تعرف عليها

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض الأكثر شيوعاً في العالم ويهدد حياة آلاف البشر لما يترتب عليه من نتائج صحية خطيرة للحفاظ على ضغط الدم متوازناً بعيداً عن استشارة الطبيب و تناول الأدوية توجد طرق طبيعية بديلة تساهم في تحقيق هذا الهدف.
وذكر موقع “هيلث آند بريتي” عشر طرق طبيعية لقهر مرض ارتفاع ضغط الدم أو ما يُطلق عليه “القاتل الصامت”، وهي كالتالي:
الطريقة الأولى: ممارسة الرياضة
كلما قمت بزيادة معدل ضربات القلب والتنفس من خلال ممارسة تمرينات بسيطة (مثل صعود الدرج أو المشي)، يصبح قلبك أقوى مما يجعل المضخات تعمل بجهد أقل، وهذا يقلل بدوره من الضغط على الشرايين، ويقلل بالتالي من ضغط الدم.
الطريقة الثانية: إنقاص الوزن
ينصح الأطباء البدناء، ممن يرغبون في خفض ضغط الدم، بالعمل على إنقاص أوزانهم، لكن إن كنت لا تعاني من البدانة، فيجب عليك أن تهتم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
الطريقة الثالثة: خفض الكربوهيدرات
أثبتت دراسة أجريت في العام 2010 أن الأنظمة الغذائية ذات الكربوهيدرات والسكريات المنخفضة لها تأثير فعال في خفض ضغط الدم.
الطريقة الرابعة: تقليل الملح
يوصي الأطباء بتناول أغذية غنية بالبوتاسيوم، مثل الحليب والسمك والموز والمشمش والبرتقال، من أجل تقليل تأثير الملح في الجسم.
الطريقة الخامسة: تقليل الأطعمة الجاهزة و”الوجبات السريعة”
يأتي معظم الملح غير اللازم للجسم من الأطعمة المصنعة والجاهرة، مثل اللحوم والحساء المعلب والبيتزا والرقائق والوجبات الخفيفة، فالأطعمة منخفضة الدهون عادة ما تكون عالية في الملح.
وكانت أبحاث طبية أثبتت أن 1 إلى 3 أشخاص بالغين في الولايات المتحدة مصاب بارتفاع ضغط الدم وهو يُصيب الرجال و النساء على حد سواء ويُسمى في بعض الأحيان فرط الضغط الشرياني..
كما أن المريض في حال لم يعالج ارتفاع ضغطه  فإنه معرض لمضاعفات مثل مرض القلب التاجي و مرض القلب الضغطي، كما أن أهم عوامل الخطورة لهذا المرض السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب.
ويعتبر مرض السكري و التقدم في السن و الوراثة والجينات والتدخين وتوقف التنفس أثناء النوم أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم .
ويشار إلى أن الإحصائيات و الأبحاث الطبية كشفت أن معدل الوفيات الناتجة عن مرض ارتفاع ضغط الدم بلغ أكثر من 9 مليون شخص خلال الأعوام الأخيرة.

قد يعجبك ايضا