الجمعة 15 مايو 2020
الساعة 21:14, دمشق
زيت ومشروب يضران بصحة دماغ الإنسان !

زيت ومشروب يضران بصحة دماغ الإنسان !

الساعة 17:39 بتوقيت دمشق

حذرت مجموعة من العلماء من استخدام زيت الكانولا النباتي فقد يسبب الضرر لصحة دماغ الإنسان ، كما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الخرف وزيادة الوزن.

وفي الوقت الذي كان يعد فيه زيت الكانولا خيار صحي لأنه منخفض في الدهون المشبعة ، لكن هذه الدراسة تشير إلى أنه يمكن أن يكون له دور في مرض الزهايمر، حيث يمكن أن يسبب تراكم اللويحات في الدماغ ، وهو سمة مميزة للمرض.

زيت الكانولا و دماغ الإنسان


بالرغم من المظهر الصحي للزيت إلا أن الباحثين اكتشفوا أنه قد يتسبب في زيادة الوزن ، بل إن استخدامه على المدى الطويل لا يفيد صحة الدماغ.

أظهرت النتائج لعدة دراسات وجود اختلاف في وزن مجموعتين أجريت عليهما التجربة ، حيث ظهرت المجموعة الثانية أكثر وزنا.

مشروب يضر بصحة دماغ الإنسان


ذكرت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يقومون باستهلاك مشروب دايت كل يوم تقريبا، أكثر عرضة للإصابة بالخرف أو السكتة الدماغية بمقدار 3 أضعاف.

وبالرغم من ذلك لم يجد الباحثون علاقة بين المشروبات السكرية و بين الخرف والسكتة الدماغية ، بالرغم من تحذيرهم من شربها وعدم عرضها كمشروب صحي.

كما ذكر الباحثون أنه هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاكتشاف الروابط بين المشروبات السكرية والخرف والسكتة الدماغية.

و أظهرت النتائج لاحقا أن الأشخاص الذين تناولوا على الأقل واحد من مشروبات الدايت يوميا، زاد لديهم نسبة الإصابة بالخرف أو السكتة الدماغية بمقدار 3 مرات.

ولذلك يوصي الباحثون أن يشرب الناس المياه بانتظام بدلا من المشروبات السكرية أو المحلاة بشكل مصطنع.

ولفت الباحثون أيضا إلى أن بعض الأشخاص الذين يستهلكون مشروب دايت ، معرضون لأن يكون لديهم عامل خطر كالسكري، مما يزيد من فرص إصابتهم بالمرض.

تناول المشروبات المحلاة بسكر الفواكه

إن تناول العصائر المحلاة بسكر الفركتوز بشكل كبير قد يضر دماغ الانسان ، فتناول كوبين من المشروبات المحلاة بهذا النوع من السكر يوميا ، يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أيضا عدا الإصابة بالخرف.