الأربعاء 09 سبتمبر 2020
الساعة 16:13, دمشق
عزيزة

فيلم " عزيزة " لـ كاريس بشار و عبد المنعم عمايري يحصد جائزة أفضل فيلم قصير

الساعة 20:21 بتوقيت دمشق

حقق فيلم "عزيزة " منذ عرضه نجاحاً باهراً و حصل على جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان sun dance السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية عن فئة أفضل الأفلام القصيرة .

كما تصدر لائحة الأفلام المعروضة ضمن فعاليات مهرجان MAIDDLE EAST NOW FESTIVAL الذي يقام في مدينة فلورانسا الإيطالية .

 

View this post on Instagram

. الفيلم السوري ”#عزيزة“ يعرض حال اللاجئ السوري في لبنان، متجنباً التشابك العنيف مع ما يفرزه وجوده في مكان يلفظه. حكاية ”عزيزة“ -وهو اسم السيارة التي كان يدرّب الزوجُ السوري ( #عبد_المنعم_عمايري) زوجته (#كاريس_بشار) على قيادتها في شوارع بيروت- اختارت المخرجة السورية #سؤدد_كعدان المزج بين المتخيل والواقع أسلوبا لنقل حكاية الزوجين المهاجرين بسبب الأوضاع الدموية في بلدهما. في ”عزيزة“ هناك استثمار مدهش لحكاية واقعية، وُضعت في سياق زمني ومكاني جديدين. وفي مسار تعليم الزوجة تتكشف العلاقة المتوترة الكامنة بين المهاجر السوري والمكان الرافض لوجوده. لا تُجامل سؤدد ولا تتحامل، تلجأ إلى الجانب النفسي لعرض الجوانب الحياتية الأخرى، فالمتراكم من خوف ينعكس غالبا في تصرفات بسيطة. في فيلم سؤدد القصير الحائز على جائزة لجنة تحكيم الكبرى لأفضل فيلم قصير في مهرجان #ساندانس السينمائي؛ يتجسد الخوف والشعور بالغربة من خلال محاولة امراة سورية تريد تعلم قيادة السيارة وسط شوارع مدينة غير مُرَحِّبة بها، الورقة المكتوبة بخط اليد والملصقة على واجهتها الزجاجية تدل عليها: ”إطلعوا برا“. من مقال #قيس_قاسم - #الجزيرة_الوثائقية

A post shared by كاريس - FAN (@karis.media) on



يتسم فيلم " عزيزة " بطابع الكوميديا السوداء ويلقي الضوء على حياة اللاجئين السوريين في لبنان ، وذلك عبر قصة زوج ( عبد المنعم عمايري ) يحاول تدريب زوجته ( كاريس بشار ) على قيادة سيارتهما المتواضعة التي أطلقا عليها اسم عزيزة .

تبدع المخرجة السورية سؤدد كنعان في المزج بين الواقع والخيال من خلال تسليط الضوء على التوتر الذي يخيم على علاقة اللاجئ السوري مع المكان الرافض لوجوده في 13 دقيقة ، حيث رصدت الخوف والغربة في نفس وتصرفات امرأة تحاول تعلم قيادة السيارة وسط مجتمع جديد لا يرحب بوجودها .

يذكر أن فيلم " عزيزة " صور داخل مدينة دمشق وهو من تأليف مي حايك وسؤدد كنعان وإخراج سؤدد كنعان ، وإنتاج شركة Kaf Production .