إيران ستبني معامل حليب و سيارات و أدوية سرطان في سوريا

أعلن أمين سرّ الغرفة التجارية بين إيران و سوريا ، مُصَان نحاس ، أنه سيتم توقيع اتفاقيات مع إيران لإنشاء معمل حليب أطفال ومعمل أدوية لأمراض السرطان، وآخر للسيارات في الأيام القليلة المقبلة.
ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، عن نحاس ،قوله أن “العمل جارٍ على الانتقال من التركيز على القطاع التجاري الاستهلاكي إلى القطاع الصناعي، وذلك للوصول إلى مرحلة قوية للصناعة في سوريا”.
وأضاف أنه ” يتم بحث إقامة صناعات حديثة جداً في مجالات البناء والصحة والأدوية وحليب الأطفال.. ومختلف المجالات الأخرى، بهدف كسر الإجراءات القسرية أحادية الجانب الجائرة المفروضة على سوريا، وهذا ما ينسجم مع توجهات الدولة السورية”.
وتابع نحاس قائلاً ” نعمل بشكل حثيث، وخلال أشهر سيكون هناك تحسن كبير في الوضع الاقتصادي، وستتوافر المنتجات بكثرة وخصوصاً فيما يتعلق بحليب الأطفال والأدوية وغيرها من المواد التي يحتاجها المواطن بشكل يومي وبأسعار جيدة جداً”.
وأشار إلى أنه ” قبل فترة عيد الأضحى سيزور وفد سوري إيران لتوقيع اتفاقيات إنشاء معامل الأدوية والسيارات وحليب الأطفال، على حين سيتم العمل في الفترة التي تلي العيد على المشاريع الكبيرة مثل البناء وغيرها”.

مجالات أخرى

ولفت إلى أن “هناك شركات إيرانية قادرة على إنشاء أي بناء بارتفاع 5 طوابق خلال شهر واحد فقط، وهذا ما تحتاجه سوريا في المرحلة المقبلة”.
وجاء ذلك على هامش لقاءات العمل الثنائية السورية الإيرانية التي استضافتها دمشق أمس، وضمت رجال أعمال إيرانيين مع نظرائهم السوريين وذلك للتعاون في مجالات الاستيراد والتصدير، والمستلزمات الكهربائية، والبنى التحتية والغاز، وكذلك البناء والمقاولات، والطاقة الشمسية وغيرها.
وسبق أن وقعت سوريا و إيران في السنوات السابقة العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي والعلمي والثقافي والبنى التحتية والخدمات والاستثمار والإسكان.
كما وقع الجانبان السوري والإيراني مؤخرا اتفاقية تعاون اقتصادي طويل الأمد، بهدف تسهيل دخول القطاع الخاص الإيراني، للعمل في السوق السورية.
وتُعد إيران من الدول التي دعمت سوريا خلال حربها على الإرهاب ولها أولوية المشاركة في الاستثمار وإعادة الإعمار إلى جانب دول أخرى دعمت سوريا منها الصين وروسيا وفقاً لتصريحات الحكومة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى