الجمعة 15 مايو 2020
الساعة 11:15, دمشق
أعراض نقص فيتامين ب تعترضكم دون أن تدركوا.. إليكم أبرزها

أعراض نقص فيتامين ب تعترضكم دون أن تدركوا.. إليكم أبرزها

الساعة 16:13 بتوقيت دمشق

تعد مجموعة فيتامين ب الثمانية من أهم وأفضل الفيتامينات الذائبة في الماء لذا من المهم الحصول على كمية كافية منها كل يوم، حيث يمكن الحصول عليه من المكملات أو مصادر غذائية مختلفة.

أنواع فيتامين ب :


يعد هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات للجسم وأنواعه هي: فيتامين ب1 (الثيامين)، وفيتامين ب2 (الرايبوفلافين)، وفيتامين ب3 (النياسين أو نياكيناميدي)، و فيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك)، وفيتامين ب6 (بيريدوكسين، بيريدكسال، أو بيريدكسامين، أو هيدروكلوريد البيريدوكسين)، وفيتامين ب7 (البيوتين)، وفيتامين ب9 (حمض الفوليك)، وفيتامين ب12 (كوبالامين مختلفة؛ عادة سيانوكوبالامين في مكملات فيتامينية).

أعراض نقص فيتامين ب :


فقر الدم: يُخلّف إعياءً وتعباً مستمراً وشحوباً في لون البشرة واصفراراً في العينين.

الطفح الجلدي: قد يبدو هذا من خلال وجود طفح جلدي نافر على جسد المريض وفي مواضع عدة.​​​​​​​​​

الأمراض التنفسية: وتحديداً لمن يعاني من أزمات غير مبرّرة من الربو وضيق التنفس.​​​​​​​

أمراض المناعة: وتظهر على الشخص من خلال سهولة العدوى وانتقال الأمراض، مروراً بمشاكل أكبر قد تظهر على جهازه المناعي.​​​​​​

المتاعب النفسية: وعلى رأسها الاكتئاب والميل للانزواء والوِحدة من دون وجود مبرر يتعلق بالظروف الحياتية التي يمرّ بها الشخص.

-أعراض نقص فيتامين ب بحسب النوع:

أعراض نقص فيتامين ب1 (الثيامين)​​​​​​​: تتمثل بفقدان الشهية، اضطرابات الجهاز الهضمي، التعب والإعياء، فقدان التوازن والتركيز.

أعراض نقص  ب2 (الرايبوفلافين)​​​​​​​: فقدان الشهية، اضطرابات الجهاز الهضمي​​​​​​​، إلتهابات الفم خاصةً اللثة، إجهاد البصر، فقر الدم، وتساقط الشعر.

أعراض نقص  ب3 (النياسين أو نياكيناميدي)​​​​​​​: اضطرابات الجهاز الهضمي وخاصةً الإسهال، وإلتهاب الجلد.

أعراض نقص  ب5 (حمض البانتوثينيك)​​​​​​​: ألم في البطن، ألم بالعظام والمفاصل، خفقان القلب، الصداع المزمن، الشعور بالتعب والإعياء، والإصابة بمتلازمة القدم المحترقة.

أعراض نقص  ب6 (بيريدوكسين، بيريدكسال، أو بيريدكسامين، أو هيدروكلوريد البيريدوكسين)​​​​​​​: فقدان الشهية ونقص الوزن، الإكتئاب، وفقر الدم.

أعراض نقص  ب7 (البيوتين)​​​​​​​: فقدانُ الشهية، تساقط الشعر، وتقشر الجلد.

أعراض نقص  ب9 (حمض الفوليك)​​​​​​​: ضعف المناعة والإصابة بالأمراض بسرعة، وفقر الدم.

أعراض نقص  ب12 (كوبالامين مختلفة؛ عادة سيانوكوبالامين في مكملات فيتامينية)​​​​​​​: فقدان الشهية، شحوب البشرة، إلتهاب اللسان، والإصابة بفقر الدم الخبيث.