الجمعة 10 يوليو 2020
الساعة 10:46, دمشق
جامعة أكسفورد تنشر عملية جراحية نادرة أُجريت في مدينة طرطوس

جامعة أكسفورد تنشر عملية جراحية نادرة أُجريت في مدينة طرطوس

الساعة 21:38 بتوقيت دمشق

نشرت جامعة أكسفورد المصنفة أولى عالمياً عملية جراحية نادرة تم إجراؤها في مشفى الباسل بمدينة طرطوس السورية بعنوان "حالة جراحية نادرة بشأن ناسور معدي مع القطعة الرابعة للعفج تالي لقرحة معدية سليمة ثاقبة".

وبحسب مدير عام مشفى الباسل "اسكندر عمار" فإنه تم اكتشاف الناسور أثناء عملية جراحية لمريض يبلغ من العمر 61 سنة، يعاني من اسنداد مخرج المعدة وجدت عليه أعراض هضمية شديدة إضافة إلى فقر بالدم ونقص وزن.

وأثناء العملية تم اكتشاف الناسور حيث قام الفريق الطبي باتباع نمط جراحي خاص يتمثل باستئصال العفج المحافظ على البنكرياس حيث تم استئصال ٧٥٪ من المعدة واستئصال القطعة الرابعة للعفج.

ويضيف الدكتور "عمار" أن أهمية هذه العملية تكمن بأنها تمثل حالة نادرة وصعبة حيث تعد "الحالة الثالثة المسجلة في الأدب الطبي عند الأحياء ومنفردة بالتكنيك الجراحي المتبع" وأن عملية جراحية مثل هذه تعد نادرة جداً.

وبعد تسعة أيام من العملية تم تخريج المريض من المشفى بحالة ممتازة وفقاً لما أكده مدير المشفى، حيث زالت الأعراض الهضمية السابقة وعاد الوزن إلى الزيادة.

يذكر أن الفريق الطبي الذي أشرف على العمل الجراحي لدكتور شوقي محمود اختصاصي جراحة عامة ومقيمي الجراحة الدكتور علي أحمد والدكتور غدير سلامة واختصاصية التخدير الدكتورة هيام مصطفى.

يشار إلى أن جامعة أكسفور لا تنشر لديها إلا العمليات الجراحية النادرة والتي تكون صعبة وغير تقليدية وهي ليست المرة الأولى التي تنشر فيها لفريق طبي سوري.