السبت 12 سبتمبر 2020
الساعة 19:19, دمشق
بيان وزارة الاتصالات

وزارة الاتصالات توضح سبب مضاعفة الرسوم الجمركية على الموبايلات في سوريا

الساعة 01:05 بتوقيت دمشق

بررت وزارة الاتصالات السورية سبب مضاعفة الرسوم الجمركية على الموبايلات من خلال بيان نشرته مطلع الشهر الحالي.

إذ أعلنت الهيئة الناظمة للاتصالات و البريد في وزارة الاتصالات عبر صفحتها على الفيسبوك عن تعديل الرسوم الجمركية على أجهزة الموبايلات وتقسيمها لأربع شرائح بعد أن كانت شريحتان فقط، مضاعفة إياها 3 مرات عن الرسوم السابقة

وجاءت الشرائح الجديدة كالتالي:

-شريحة أولى 15000 ليرة سورية شريحة ثانية 30000 ليرة سورية.

-شريحة ثالثة 60000 ليرة سورية شريحة رابعة 75000 ليرة سورية.

وعن سبب التعديل الجديد، أوضحت الاتصالات أن الرسوم التي تم الإعلان عنها، جاءت لتتناسب مع الرسوم الجديدة لاستيراد الأجهزة الخليوية عبر مديرية الجمارك.

وبينت الوزارة أن التسعيرة الجديدة لبدلات التصريح أو الرسوم ستطبّق على الأجهزة الخليوية التي عملت على الشبكة السورية بعد 4/2/2019 ولا تحمل اللصاقة الخاصة بقابلية عملها على الشبكة السورية أي أنها لم تدخل عبر المنافذ الحدودية الرسمية.

والقيمة الإضافية على سعر الجهاز سيتم دفعها إما للجمارك عن طريق إدخالها بشكل نظامي و إما للاتصالات في حال تم إدخالها بطرق غير نظامية.

[caption id="attachment_72179" align="aligncenter" width="218"]بيان وزارة الاتصالات بيان وزارة الاتصالات[/caption]

وكانت الرسوم الجمركية على أجهزة الموبايلات تقسم إلى شريحتين، الأولى رسمها 15 ألف ليرة والثانية 25 ألف ليرة سورية، حسب نوع الجهاز، ويتم الاستعلام عن حالة الجهاز الخلوي لأي مشترك من خلال الدخول إلى الموقع الالكتروني www.IMEI.SY أو رمز USSD على الشبكة الخلوية بطلب الرقم *134# مجاناً.