الخميس 10 سبتمبر 2020
الساعة 20:04, دمشق
صفقة اغتيال خاشجقي .. أموال خيالية ومنازل بملايين الدولارات لأبناء الضحية

صفقة اغتيال خاشجقي .. أموال خيالية ومنازل بملايين الدولارات لأبناء الضحية

الساعة 12:22 بتوقيت دمشق

كشفت صحيفة أمريكية أن السلطات السعودية ومنذ اغتيال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول العام الماضي، تقدم تعويضات مالية خيالية لأبنائه وتقدم منازل بملايين الدولارات لهم.

وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" أنه وبعد اغتيال خاشقجي وما رافقها من تنديد دولي واسع واتهام للأمير محمد بن سلمان ولي العهد، تسلم أبناء الصحفي السعودي منازل فخمة تقع في مجمع سكني داخل جدة غرب السعودية وتبلغ قيمة كل منها أربعة ملايين دولار.

كما أن الأبناء الأربعة لخاشقجي يحصلون على دفعات مالية شهرية تقدر بأكثر من عشرة آلاف دولار إضافة إلى أشخاص مقربين من عائلة الضحية أيضاً، وذلك وفقاً لما نقله مسؤولون سعوديون للصحيفة.

ورجّحت "واشنطن بوست" أن يكون أبناء خاشقجي يحصلون أيضاً على دفعات أعلى بكثير قد تصل إلى بضعة ملايين من الدولارات لكل واحد منهم، وذلك في إطار مفاوضات تجريها السلطات السعودية مع عائلة خاشقجي من أجل "الفدية".

وتشير المعلومات إلى أن المفاوضات النهائية بين السلطات السعودية والعائلة يشرف عليها خالد بن سلمان شقيق ولي العهد السعودي الأمير محمد، ومن المتوقع أن تكتمل هذه المفاوضات بعد انتهاء محاكمات المتهمين بـ اغتيال خاشقجي خلال الأشهر المقبلة.

يذكر أن التعويضات التي يتم دفعها لأبناء خاشقجي تتم بموافقة العاهل السعودي، وذلك في إطار "إصلاح الخطأ" و "الظلم الكبير" الذي اقترف، حسبما أكدته الصحيفة في تقريرها.

يشار إلى أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي تم اغتياله في قنصلية بلاده باسطنبول العام الماضي، واتُهم ولي العهد محمد بن سلمان بإصدار أمر القتل قبل أن توجه أصابع الاتهام إلى الفريق الأمني الذي سافر من السعودية إلى تركيا في محاولة لتبرئة ولي العهد.