الجمعة 11 سبتمبر 2020
الساعة 04:48, دمشق
السعودية .. تقارير مسربة تفضح تعامل العائلة الحاكمة مع السجناء السياسيين

السعودية .. تقارير مسربة تفضح تعامل العائلة الحاكمة مع السجناء السياسيين

الساعة 11:58 بتوقيت دمشق

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير خاص بها عن الممارسات الوحشية التي ترتكبها السعودية بحق السجناء السياسيين داخل المملكة.

وبتقريرِ تحت عنوان " تقارير طبية مسربة: سجناء سياسيون يعذبون ويجوعون في السعودية "، كشفت الصحيفة أن سجناء سياسيين يعانون من سوء التغذية والحروق والإصابات والجروح بحسب تقارير طبية مسربة تم تجهزيها لتقديمها للملك سلمان بن عبد العزيز.

وأضافت الصحيفة أن تلك التقارير ستقدم للملك مع توصيات بالإعفاء عن كافة السجناء أو على الأقل الإفراج القريب عن السجناء الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة.

وكشفت الغارديان أن هذه التوصيات ستكون جزءاً من مراجعة داخلية كبرى أمر بها الملك للنظر في حالة 60 سجيناً من ضمنهم الكثير من النساء، وفقاً لمصدر رفض الكشف عن اسمه .

وذكرت الصحيفة أن هذه التقارير تعتبر الدليل الأول الموثق من قلب النظام السعودي يؤكد تعرض السجناء السياسيين داخل المملكة لكم هائل من التعذيب الجسدي والإساءة على الرغم من النفي المتكرر من قبل السلطات السعودية.

وفي تقريرها الموسع كشفت الصحيفة البريطانية عن بعض الحالات من السجون السعودية ومنها سجين يعاني من نقص حاد في الوزن مع استمرار القيء مصحوباً بالدم إضافة إلى الكدمات والجروح نتيجة التعذيب المستمر.

كما نقل التقرير عن مصدر يعمل في مجال حقوق الإنسان قوله إن السجينات في السعودية تعرضن للصعقات الكهربائية والربط في الكراسي والضرب والجلد والتحرش الجنسي.

يشار إلى أن المملكة السعودية متهمة من قبل منظمات إنسانية عديدة بانتهاك حقوق الإنسان سواء على المستوى الداخلي من خلال قمع الحريات والتعذيب داخل السجوب أو نشاطاتها في الخارج ولا سيما الحرب على اليمن، كما شكلت أيضاً جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في اسطنبول ضربة قاسمة للنظام السعودي.