الخميس 10 سبتمبر 2020
الساعة 13:43, دمشق
مرسوم من الرئيس بشار الأسد يتعلق بمحكمة الإرهاب في سوريا

سوريا .. مرسوم رئاسي برفع الاستحقاق المعيشي لوالدي شهداء قوى الأمن الداخلي

الساعة 13:34 بتوقيت دمشق

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 4 للعام 2019 القاضي برفع قيمة استحقاقات والدي شهداء قوى الأمن الداخلي في سوريا ، "أحدهما أو كليهما" من المعاش لتصبح مساوية لاستحقاقات والدي شهداء عسكريي الجيش.

و منح المرسوم والدي شهداء عسكريي قوى الامن الداخلي في سوريا 8/8 من حقوقهم والتي ينص عليها القانون بدلاً من 4/8 كما كانت سابقاً، وذلك أسوة بوالدي شهداء الجيش الذين تم رفع قيمة استحقاقهم بنفس النسبة في العام 2017، ويطبق هذا المرسوم على شهداء قوى الأمن الداخلي من تاريخ 15/3/2011.

وكان الرئيس الأسد قد أصدر عدد من المراسيم المتعلقة بذوي الشهداء خلال السنوات السابقة، منها المرسوم رقم 22 لعام 2017 والذي يتيح لأخوة وأخوات الشهداء التقدّم للمسابقات والاختبارات العامة ضمن نسبة الـ 50% المحجوزة لذوي الشهداء وذلك في حال عدم وجود هؤلاء أو عدم تقدمهم للمسابقة أو الاختبار.

كما أصدر السيد الرئيس بشار الأسد مرسوماً في الشهر التاسع من عام 2018 يعفي الشهداء والمصابين نتيجة الحرب أو العمليات الحربية أو على أيدي عناصر ارهابية أو معادية بعجز كلي بنسبة 80% فما فوق من العسكريين في الجيش والقوات المسلحة المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم/18/ لعام 2003 وتعديلاته, الحاصلين على قروض ذوي الدخل المحدود لدى المصارف العامة من تسديد ما لا يزيد عن مليون ليرة سورية من كتلة الديون المترتبة بذمتهم على هذه القروض.

المصدر : الرئاسة السورية