الخميس 10 سبتمبر 2020
الساعة 11:20, دمشق
معلومات خطيرة حول اغتيال خاشقجي تكشف للمرة الأولى

معلومات خطيرة حول اغتيال خاشقجي تكشف للمرة الأولى

الساعة 16:58 بتوقيت دمشق

لا تزال تداعيات جريمة اغتيال خاشقجي الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بأسطنبول، تشغل الرأي العام العالمي حيث كشفت صحيفة أمريكية عن تفاصيل جديدة متعلقة بالقضية.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" فأن عناصر من فريق التدخل السريع الذي نفذ عملية اغتيال خاشقجي تدربوا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشفت الصحيفة أن CIA أبلغت وكالات حكومية أخرى أن هذا التدريب على العمليات الخاصة قد يكون أنجز من قبل مجموعة تيير 1، بترخيص من الخارجية الأمريكية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن هذا التدريب تم قبل قتل خاشقجي ولم يتكرر منذ ذلك الحين، ولفتت مصادر الصحيفة أن تبادل المعلومات الأمنية الأخرى بين الولايات المتحدة والسعودية معلق أيضاً منذ اغتيال خاضقجي .

ونقل أيضاً الصحفي ديفيد إغناتيوس، عن مصدر سعودي لم يكشف عن هويته أن سعودياً قرأ بدقة نص تسجيل التقطه جهاز تنصت وضعته الاستخبارات التركية في القنصلية السعودية باسطنبول، أخبره أن الفريق السعودي كان ينوي خطف خاشقجي ونقله إلى السعودية.

وتابع الصحفي نقلاً عن المصدر السعودي أن عملية اغتيال خاشقجي تمت بعد تلقيه حقنة شديدة القوة، وبعدها تمت تغطية رأسه بكيس.

وسُمِعَ بعدها خاشقجي يقول: " لا أستطيع أن أتنفس.. لدي ربو.. لا تفعلوا ذلك"، قبل وفاته مباشرة بحسب النص الحرفي للتسجيل الذي يتحدث عنه المصدر السعودي.

وفي تشرين الأول من العام الماضي قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، الأمر الذي أشعل غضباً دولياً واسعاً، تمخض عنه توتر العلاقات بين السعودية والدول الغربية.

وبعد روايات متناقضة عديدة، قالت الرياض إن خاشقجي قتل على يد فريق أمني سعودي وصل لتركيا بهدف إقناعه بالعودة إلى الوطن.