الجمعة 10 يوليو 2020
الساعة 08:50, دمشق
1029462936

بشكل مفاجئ ... تركيا تخلي نقطة مراقبة من أصل 12 في سوريا ( فيديو )

الساعة 20:36 بتوقيت دمشق

أخلت أنقرة نقطة المراقبة التركية الواقعة في بلدة الغندورة في ريف حلب الشمالي بعد أقل من 48 ساعة على تصريحات تركية عن عزمها شن عملية للقضاء على المقاتلين الأكراد شرق الفرات شمال سوريا .

وأفادت مصادر إعلامية أن الجيش التركي انسحب اليوم من نقطة المراقبة التركية في ريف حلب، فيما أفادت صفحات معارضة معلومات بأن تركيا نقلت النقطة إلى نقطة الشيخ صطيف في أم جلود والتي كانت تحت سيطرة الجيش الأمريكي ومليشيات "قسد" (قوات سوريا الديمقراطية).

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن يوم الثلاثاء أمس الأول أن تركيا عازمة على القضاء على المسلحين الأكراد شرق الفرات.

وقال أردوغان في كلمته أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، "استكملنا خططنا وتحضيراتنا للقضاء على التنظيم الإرهابي في شرق الفرات، وحذر أردوغان من أي محاولة لتوتير الوضع في سوريا عقب اتفاق إدلب قائلا، "لن نسمح لمن يريد إغراق إدلب أولا ومن ثم سوريا بالدماء والنيران مجددا عبر تحريض النظام من جهة وإعادة إحياء "داعش" من جهة أخرى".



 

وكانت تركيا أقامت 12 نقطة مراقبة في سوريا بعد اتفاق بين الأطراف الضامنة في أستانة، فيما فرض توجه الجيش السوري إلى الشمال لاستعادة إدلب بعد تحرير كل من درعا والقنيطرة واقعا جديدا أدى إلى اتفاق روسي تركي جديد في سوتشي حول إدلب ينص على إنشاء منطقة منزوعة السلاح وسحب السلاح الثقيل للميليشيات المسلحة في إدلب وسحب العناصر المتطرفة.

وكان مصدر عسكري سوري صرح لوكالة "سبوتنيك" أن الجيش السوري قد يقوم بعمل عسكري للقضاء على التنظيمات الإرهابية في حال استمرارها بالاعتداء على نقاط الجيش وحاصة في ظل فشل تركيا في تطبيق اتفاق سوتشي.

­