الخميس 09 يوليو 2020
الساعة 03:44, دمشق
1029882172

أبرز تصريحات بوتين عن سوريا و إدلب خلال قمة اسطنبول الرباعية

الساعة 20:08 بتوقيت دمشق

بدأت في مدينة اسطنبول التركية، يوم السبت، قمة رباعية تجمع قادة روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا في إطار جهود التسوية السورية، وذلك في أول قمة من هذا المستوى بين زعماء البلدان الأربعة تخص سوريا .

من جانبه ، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تحتفظ بحق مساعدة دمشق في القضاء على التهديدات الإرهابية في إدلب في حالة كان هناك استفزازات.

وأضاف الرئيس الروسي في المؤتمر الصحفي بعد انتهاء اجتماع الدول الأربعة  : "نأمل أن يضمن الجانب التركي الانتهاء من انسحاب المعارضة في المستقبل القريب من مناطق خفض التصعيد وسحب الأسلحة الثقيلة والتشكيلات العسكرية".

وأوضح بوتين أن إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب إجراء مؤقت ومن الضروري القضاء على الإرهابيين في جميع الأراضي السورية ، مؤكدا ً " أن الإرهابيون في إدلب لا يزالون يقومون باستفزازات ويقصفون المناطق السكنية المحيطة بها بالقذائف الصاروخية " .

وعن الوضع السوري ، قال بوتين  " إن البيان المشترك يعكس موقف روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا بشأن توسيع التعاون في المستقبل من أجل حل الأزمة السورية، وإطلاق حوار فعال بين السوريين وإجراءات الإصلاحات الحكومية اللازمة".

وأضاف أن السوريون وخدهم من يقررون مستقبل بلدهم ، مؤكدا أنه على المجتمع الدولي دعم مخرجات مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي .

وعن إعادة الإعمار ، قال بوتين " لقد تم تحرير أغلبية الأراضي السورية من الإرهاب ، والأولوية الأن لعملية إعادة الإعمار و عودة المهجرين " .

مراسلون + وكالات