الخميس 09 يوليو 2020
الساعة 17:24, دمشق
44251971_2446901988669860_6520345411478093824_n

بالفيديو .. بشار الجعفري يُلقّن المندوب السعودي درسا ً في الدبلوماسية

الساعة 13:51 بتوقيت دمشق

رد مندوب سوريا الدائم في مجلس الأمن الدكتور بشار الجعفري على كلام المندوب السعودي والذي طالب سوريا بكتابة دستور جديد ، بالإضافة لقضايا أخرى استدعت طلب الجعفري الكلام مرة آخرى للرد عليها .

وقال الجعفري موجها ً كلامه للمندوب السعودي " هناك عيب أخلاقي (في مجلس الأمن) يتمثل بوجود النظام السعودي المتخلف حضارياً و عقلانياً " .

وأضاف " طالب السفير السعودي في بيانه بكتابة دستور جديد لسوريا و المثل العربي يقول : اذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا ، فالسعودية لا يوجد لديها دستور و لا برلمان ولا اسم للبلاد حتى , اسم البلاد منسوب للعائلة الحاكمة " .

و أوضح الجعفري أن نظام يخطف رئيس حكومة بلاد اخرى و يحتجزه و يخفي معارض له "الخاشقجي" لايحق له الحديث عن القانون و آلام الآخرين لأن رائحة الفضائح تفوح منه .

وقال " النظام السعودي المسؤول الأول عن نشر الإرهاب التفكيري الوهابي في عدة دول منها سوريا والعراق وليبيا  "

وأشار الجعفري أن نظام يسفك الدماء في اليمن ويتحالف مع اسرائيل لقتل القضية الفلسطينية ويدفع بسخاء لشراء ذمة من يحميه ليس نظاماً يستحق أن يسمح له مجلس الأمن بمخطابته في معرض الحديث عن قضايا إنسانية وسياسية تتعلق ببلدان اخرى في هذا المجلس .

https://www.youtube.com/watch?v=QZ0rdyvrYK4

وكان الجعفري قد أكد في بيانه أن مدينة إدلب كأي منطقة في سورية ستعود حتما وقريبا جداً إلى سيادة الدولة السورية”، مشيراً إلى أن تنظيم “جبهة النصرة ” الإرهابي رفض تنفيذ اتفاق سوتشي حول إدلب الذي انتهى أجله قبل ثلاثة أيام.

مراسلون + يوتيوب