بعوضة “حمى الضنك” تظهر في مصر للمرة الثانية خلال عامين

أعلنت مصر، الأحد، ظهور البعوضة المسببة لمرض “حمى الضنك”، في مدينة بمحافظة البحر الأحمر، ليكون هذا الظهور هو الثاني من نوعه في البلاد خلال عامين.وقالت وزارة الصحة، في بيان اطلعنا عليه، إن البعوضة ظهرت بمدينة القصير، وتسببت في عدة إصابات (لم تحدد عددها)، من دون أى حالات وفاة.

وأشار خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن ظهور البعوضة، جاء نتيجة “سوء تخزين المياه التي تعد تجعلها بيئة خصبة لنمو اليريقات للبعوض الناقل لحمى الضنك”.

وأوضح أن المصابين غادروا المستشفيات بعد تلقي العلاج من أعراض تتراوح ما بين ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وآلام في العضلات.

وحول بعوضة حمى الضنك، أشار المتحدث باسم الصحة المصرية، إلى أن “البعوضة الناقلة للمرض تسمى أييدس ايجبتيي، وهى تنمو فى المياه العذبة”.

وتابع: “هذه هى ليست المرة الأولى التى تتعرض لها مصر لهذه البعوضة؛ ففى أكتوبر/تشرين الأول 2015 ظهرت بمحافظة أسيوط، وتم التغلب عليها ولم تخلف ورائها أى وفيات وتم شفاء جميع المصابين”.

وأوضح أن أعراض تلك البعوضة تتمثل فى ارتفاع بدرجة الحرارة وصداع والأم فى العضلات، وعلاجها يتمثل في التعامل مع تلك الأعراض فقط بالمسكنات الدوائية وخافض حرارة.

وأشار إلى أن حمى الضنك لا تنتقل من شخص لأخر عن طريق المخالطة أو اللمس أو اللعاب، بل تصيب الإنسان نتيجة لدغة البعوضة الناقلة للمرض من مصاب إلى آخر غير مصاب

وأكد أن الإصابة بهذه الحمى لا تؤدي إلى الوفاة؛ حيث كشفت منظمة الصحة العالمية بأن هناك أكثر من 100 دولة بها هذا المرض، وفق البيان ذاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى