السبت 11 يوليو 2020
الساعة 22:31, دمشق

أول تعليق من محمد بن سلمان على إهانات ترامب لـ السعودية .

الساعة 22:10 بتوقيت دمشق

علق ولي العهد السعودي ، محمد بن سلمان ، في مقابلة له مع وكالة "بلومبرغ" يوم الجمعة ، على إهانات ترامب لـ الملك سلمان ، مؤكدا ً أن السعودية موجودة قبل الولايات المتحدة بـ 30 عام .

وأضاف بن سلمان للوكالة نحن في السعودية لا نشتري الأسلحة من أمريكا بالمجان  ، وأضاف "في الوقت الحاضر لن ندفع شيئا مقابل أمننا " .

وذكر بن سلمان بأن علاقة السعودية مع دونالد ترامب جيدة و مميزة ، وقال أنه يحب العمل معه ، وعلينا تقبل المديح والنقد من الأصدقاء.

وفي رده على كلام ترامب حول أن الملك سلمان لن يبقى بالسلطة لاسبوعين دون حماية الجيش الأمريكي له ، أجاب بأنه كلام غير دقيق !

https://youtu.be/Xc8mICmE9MQ

وبين محمد بن سلمان أن بين الرياض و واشنطن استثمارات ضخمة بالإضافة إلى تحسن جيد في التجارة بين البلدين، متابعا بالقول " هنالك الكثير من الإنجازات وهذا رائع حقا".





واعترف قي الوقت ذاته، بوجود ضغوط أمريكية من أجل ترويض ارتفاع أسعار النفط، مشددا على أن المملكة تفي بوعودها لأمريكا لتعويض الإمدادات الإيرانية الخام، التي خسرتها بسبب العقوبات الأمريكية.


وتابع: "الطلب الذي قدمته أمريكا للسعودية ودول أوبك الأخرى هو التأكد من أنه إذا كان هناك أي نقص في الإمدادات من إيران سيتم توريد ذلك، وهذا ما نفذناه".


وأضاف: "نحن نصدر ما يصل إلى برميلي نفط لكل برميل نفط تخلفت إيران عن تصديره في الآونة الأخيرة، بسبب العقوبات الأمريكية، نحن نفي بالتزاماتنا وأكثر من ذلك".




وكان ترامب قد تحدث للمرة الثالثة هذا الاسبوع عن مطالبته لـ الملك سلمان بأن تدفع المملكة الأموال لأمريكا مقابل حمايتها، وذلك بعد تصريحات مماثلة في اليومين الماضيين .



وقال ترامب: "نحن ندافع عن دول غنية جدا ولا يدفعون مقابلا لذلك أو يدفعون نسبة ضئيلة، ونحن نتفاهم معهم بشكل جيد، خذوا السعودية كمثال، هل تعتقدون أن لديهم بعض المال؟ نحن ندافع عنهم بينما هم يدفعون نسبة ضئيلة في المقابل، إنهم يدفعون ما نسبته 30% فقط".


ثم عاد ترامب ليقول في تجمع انتخابي في ساوثافن بولاية "مسيسبي" الأمريكية: "قلت صراحة إلى الملك سلمان أنه لن يظل في الحكم لأسبوعين من دون دعم الجيش الأمريكي".