الجمعة 11 سبتمبر 2020
الساعة 10:29, دمشق
8-6-660x330

اتفاق سوري إيراني لإنشاء محطة توليد كهربائية في اللاذقية

الساعة 14:21 بتوقيت دمشق

وقعت سوريا وإيران ، اليوم الثلاثاء 2 تشرين الأول ، على اتفاق يقضي بإنشاء محطة توليد كهربائية غازية في مدينة اللاذقية غرب سوريا .

وذكرت وكالة سانا أن الجانبان السوري والإيراني وقعا على البرنامج الزمني لتنفيذ مشروع محطة توليد كهربائية تعمل بالغاز وباستطعاة 540 ميغا واط ، على أن يبدأ تنفيذ المشروع خلال العام القادم بعد تأمين المواد والمستلزمات والقطع التبديلية إضافة إلى العمل على إعادة تأهيل محطة توليد حلب الحرارية



ونص الإتفاق على وضع المجموعة الغازية الأولى للمشروع بالعمل خلال 18 شهرا والمجموعه الثانيه خلال 24 شهرا والمجموعه البخارية الثالثة خلال 34 شهرا بالتوازي مع تنفيذ خط الغاز بطول 70 كيلومترا المغذي للمشروع.

وتم التوقيع على الاتفاق بحضور وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي والسفير السوري في طهران الدكتور عدنان محمود ووزير الطاقة الإيراني الدكتور رضا اردكانيان.

ويأتي التوقيع على الاتفاق لمواكبة الطلب على الطاقة الكهربائية و عودة عجلة الإنتاج الصناعي والزراعي والسياحي والخدمي في البلاد بعد الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري على الإرهاب.

وكان الوفد السوري برئاسة وزير الكهرباء التقى على هامش زيارته لطهران عددا من ممثلي الشركات الايرانية التخصصية لتنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية في مجالات التوليد والنقل والتوزيع والطاقة المتجدة.