الخميس 10 سبتمبر 2020
الساعة 14:13, دمشق
a1521411117483a_34567

في سورية..شركة دوائية تطرح أدوية لعلاج السرطان قريباً

الساعة 10:49 بتوقيت دمشق

كشف مدير شركة صناعات دوائية محلية عن طرح أصناف لعلاج مرض السرطان في النصف الثاني من العام الجاري “بمواصفات عالمية”.

و على هامش مؤتمر (أيام دمشق الصيدلانية) أوضح مدير الشركة المركزية للصناعات الدوائية (مين فارما) الدكتور ماجد مسوتي أن الشركة ومقرها عدرا الصناعية لديها 44 منتجا دوائيا وتحضر لطرح أصناف لعلاج السرطان في النصف الثاني من عام 2018.

ولفت الدكتور مسوتي إلى وجود تعاون مع شركة طكوريا يونايتد فارما” التي تنتج أدوية سرطانية منذ ربع قرن وتصدر للعديد من الدول.

وأعرب عن ثقته بأن منتجات الشركة “ستنال رضا المرضى كونها تحرص على التصنيع بجودة وفعالية عالية والتقيد بدساتير الأدوية العالمية”.

يذكر أن سورية تستورد احتياجاتها من أدوية السرطان فضلا عن أصناف نوعية أخرى كاللقاحات ومثبطات المناعة وغيرها وتسعى وزارة الصحة حاليا لتشجيع إنشاء معامل وشركات وطنية لإنتاج هذه الأدوية محليا.

وأكد معاون وزير الصحة للشؤون الدوائية الدكتور حبيب عبود أن الوزارة تمنح تراخيص لمعامل أدوية وفق أولويات منها وجود خطوط انتاج أدوية بحاجة لتقانات عالية كالأدوية السرطانية والهرمونية ومثبطات المناعة واللقاحات ومشتقات الدم ووجود خطوط انتاج سيرومات وقطرات ومراهم عينية فضلا عن صناعة المواد الأولية ومستلزمات الصناعة الدوائية كالزجاج الطبي وغيره.

وقال عبود خلال المؤتمر إن القطاع الدوائي “بحالة تعاف تدريجي” ويغطي حاليا نحو 80 بالمئة من حاجة السوق فيما تستورد 20 بالمئة المتبقية، مشيرا إلى وجود 86 معملا مرخصا يعمل منهم حاليا 73.

البعث