الأربعاء 23 سبتمبر 2020
الساعة 11:35, دمشق
large-putin_2846194b

بوتين يفوز على منافسيه بأغلبية ساحقة

الساعة 08:58 بتوقيت دمشق

فاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بولاية رئاسية جديدة، بعدما أظهرت النتائج الأولية لنتائج فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الروسية 2018، حصول بوتين، على 76.67 بالمئة من الأصوات بعد فرز 99.81 بالمئة من الأوراق الانتخابية.

وحصل بافيل غرودينين المرشح عن «الحزب الشيوعي الروسي» حسب النتائج الأولية على 13.87 بالمئة، على حين حصل فلاديمير جيرينوفسكي المرشح عن «الحزب الليبيرالي الديمقراطي الروسي» على 6.47 بالمئة، وكسينيا سوبتشاك حصلت على 1.41 بالمئة.

المرشح الرئاسي عن الحزب الشيوعي بافيل غرودينين اعتبر الانتخابات التي جرت في روسيا، غير نزيهة، وقال في مؤتمر صحفي داخل المقر الانتخابي لحملته إنه «من الواضح أن فرز الأصوات والعملية الانتخابية بشكل عام كانت غير نزيهة، وبعد أن نقوم بفرز الأصوات نهائياً، سنتخذ قرارات محددة».

من جانبها نفت رئيس لجنة الانتخابات المركزية الروسية إيلا بامفيلوفا حدوث أية انتهاكات خطيرة خلال عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية.
وذكرت قناة «روسيا اليوم» أن بامفيلوفا، أوضحت في تصريحات صحفية، أن اللجنة تلقت شكاوى محلية ومحدودة فقط، معبرة عن رضاها عن سير العملية الانتخابية، وأشارت إلى أن نسبة الحضور للتصويت بلغت 60 بالمئة.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين، مجيبا على سؤال حول اتهامات روسيا بتسميم الموظف السابق في جهاز الاستخبارات، سيرغي سكريبال: "روسيا ليس لديها مثل هذه الأدوات، نحن دمرنا جميع أسلحتنا الكيميائية تحت إشراف المراقبين الدوليين، وقمنا بذلك في المقدمة على النقيض من شركائنا، الذين وعدوا، لكنهم لم يوفوا بالتزاماتهم، بكل أسف".

وأضاف بوتين: "نحن مستعدون للتعاون، لقد قلنا هذا على الفور، وعلى استعداد للمشاركة في التحقيقات الضرورية، ومن أجل هذا يجب أن يكون هناك تحرك من الجانب الآخر، ونحن لا نرى ذلك بعد".

وأوضح بوتين في تصريح له: "أعتقد، أن أي شخص عاقل يدرك، أن هذا هراء، ولا يوجد شخص في روسيا يمكن أن يسمح لنفسه بفعل مثل هذه التصرفات عشية الانتخابات الرئاسية وكأس العالم، هذا أمر لا يمكن تصوره ".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا مستعدة للتعاون مع الشركاء الأجانب للتغلب على أية صعوبات في العلاقات معها.


وقال للصحفيين ردا على سؤال حول العلاقة مع الدول الأخرى، وخاصة الدول الأوروبية، على خلفية تأزم العلاقات مع المملكة المتحدة بسبب قضية سكريبال: "على الرغم من كل الصعوبات، نحن مستعدون للعمل معا، وعلى استعداد لمناقشة أي مسألة والتغلب عليها".


وذكر بوتين، أنه علم عن المأساة من وسائل الإعلام، مضيفا: "أول شيء يتبادر إلى الذهن، إذا كانت مادة سامة حربية، لكان الناس قد ماتوا على الفور، هذه حقيقة واضحة، يجب أن نفهمها ببساطة".

وفي تصريح لرئيس جمهورية الشيشان الروسية، رمضان قديروف، قال أن أكثر من 93% من الناخبين في الجمهورية صوتوا لصالح فلاديمير بوتين، بحسب النتائج الأولية.

وتابع: "اليوم اتخذ الشعب الشيشاني خياره إذ صوت أكثر من 93% من الناخبين، بحسب المعطيات الأولية، لصالح الرئيس الحالي.. أهنئ الرئيس فلاديمير بوتين، باسمي شخصيا وباسم العشب الشيشاني، لإعادة انتخابه".

يذكر أن الناخبين الروس أدلوا بأصواتهم في 97300 مركز اقتراع في جميع أنحاء روسيا، بالإضافة إلى 401 أخرى أعدت للانتخاب خارج البلاد.

المصدر: وكالات