الإثنين 21 سبتمبر 2020
الساعة 21:31, دمشق
5aa7a30695a597671f8b45a7

سيناتور روسي: موسكو دمرت غاز "الأعصاب" واحتياطاته كاملاً

الساعة 13:33 بتوقيت دمشق



أكد السيناتور الروسي إيغور موروزوف، أن روسيا توقفت ليس فقط عن إنتاج غاز "نوفيتشكوك" الذي تحدثت عنه تيريزا ماي، بل ودمرت أيضا احتياطاته، الأمر الذي يؤكده مراقبو منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.






وقال موروزوف: "روسيا لم توقف فقط إنتاج غاز الأعصاب، بما في ذلك "نوفيتشوك"، لكنها دمرت بشكل تام كل احتياطياتها. وقد تم ذلك وفقا للاتفاقات الدولية تحت إشراف مراقبين دوليين تابعين لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية".



 

كما أضاف: "إن اتهام موسكو من قبل لندن وواشنطن بقضية تسمم سكريبال هي محاولة الغرب لتعزيز الناتو بالقرب من حدود روسيا، إضافة إلى تنشيط العمليات العسكرية للتحالف في سورية".

وأوضح موروزوف: "هذا عمل تم التخطيط له مسبقا… والذي من المرجح أن يتبعه طرد بعض الدبلوماسيين الروس من لندن، وتعزيز القدرات العسكرية لحلف الناتو على حدودنا، فضلا عن الاستعدادات لضربة جديدة من قبل التحالف على القوات الحكومية لبشار الأسد".

يذكر أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنت مؤخراً أن العقيد السابق في المخابرات العسكرية الروسية، سيرغي سكريبال، وابنته يوليا، تم تسميمهما بغاز الأعصاب من نوع "نوفيتشوك".

وقالت ماي: "من الواضح الآن أن السيد سكريبال وابنته تسمما بغاز أعصاب عسكري طورته روسيا، الذي ينتمي إلى فئة عوامل الأعصاب المعروفة باسم نوفيتشوك".


المصدر: سبوتنيك