الخميس 10 سبتمبر 2020
الساعة 12:40, دمشق
oouio

بنك سورية الإسلامي : كلفة العقارات أصبحت فلكية..والحلول ببناء مساكن شعبية

الساعة 09:00 بتوقيت دمشق

كشف الرئيس التنفيذي لبنك سورية الدولي الإسلامي عبد القادر دويك عن تسجيل محفظة التمويل للبنك الدولي الإسلامي أعلى قيمة لها على مدار السنوات الماضية.

وحول تمويل السكن بيّن أن المشكلة تكمن في انخفاض قيمة الأجور لدى شريحة واسعة من المواطنين أما كلفة العقارات فقد سجلت ارتفاعات فلكية، ورأى أن الحلول تكمن في إحداث شركات متخصصة ببناء المساكن الشعبية ضمن دراسات كلفة تتناسب مع متوسطات دخول شريحة ذوي الدخل المحدود، إضافة لإعادة إحياء المناطق التنظيمية المخصصة أيضاً للسكن الشعبي، موضحاً أن البنك الدولي الإسلامي لم يتوقف عن تمويل القروض السكنية لكن ضمن محددات وضوابط البنك المركزي.

كما أكد المدير التنفيذي في حديثه مع الإعلاميين أمس ضمن اختتام ورشة العمل التي أقامها تحت عنوان «المصارف الإسلامية وآلية عملها» أكد أهمية وسائل الإعلام ودورها الكبير في نشر الثقافة المصرفية بين أفراد المجتمع على اعتبار أنها الشريك الإستراتيجي لأي مؤسسة أو شركة تسعى فعلاً للنجاح والتطور وتحقيق غاياتها وأهدافها.

منوهاً بأن الورشة تأتي في إطار مسؤولية البنك تجاه الإعلاميين ومساعدتهم قدر الإمكان للتماهي في نتاجهم المهني مع طبيعة عمل المصارف الإسلامية، وبالتالي المساهمة في نقل هذه المعرفة من خلال الوسائل التي يعملون فيها إلى مختلف شرائح المجتمع السوري.

وقد استمرت الورشة على مدار ثلاثة أيام للإعلاميين الاقتصاديين العاملين في عدد من المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة، بهدف تعزيز ثقافتهم الاقتصادية بأبعادها المتنوعة، ولاسيما المصرفية بما يتيح تفعيل وسائل الإعلام باتجاه الارتقاء بالوعي المصرفي لدى قطاع الأعمال والمجتمع عموماً.

وتناولت شرحاً عن آلية عمل المصارف الإسلامية والمصطلحات المتعلقة بها، إضافة إلى قراءة البيانات المالية وكيفية تحليلها، تخلله حوارات ونقاشات في عمق العمل المصرفي الإسلامي، في حالة من التفاعل الإيجابي الذي أغنى الكثير من المهارات المعرفية المتعلقة بطبيعة عمل المصارف الإسلامية لدى الإعلاميين المشاركين.

الوطن