الأربعاء 16 سبتمبر 2020
الساعة 21:15, دمشق

هدنة بالغوطة الشرقية لخروج المدنيين عبر ممرات إنسانية - الدفاع الروسية

الساعة 16:24 بتوقيت دمشق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن فتح ممرات انسانية في الغوطة الشرقية ليتسنى للمدنين الخروج .

وجاء ذلك على لسان وزير الدفاع الروسي شويغو ، اليوم الاثنين 26 شباط ، حيث اضاف ان الرئيس الروسي أمر بهدنة إنسانية في الغوطة الشرقية حتى يتمكن المدنيون من المغادرة .

وحدد شويغو ان الهدنة ستكون يوميا بدءا من يوم غد الثلاثاء , وتستمر من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا .

وفي وقت سابق من اليوم ، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن الإرهابيين في الغوطة الشرقية يحتجزون المدنيين كرهائن.

واضاف أن الوضع في الغوطة الشرقية يثير قلقا كبيرا فكما تعلمون فإن الإرهابيين لا يسلمون أسلحتهم وهم يحتجزون السكان كرهائن وهو ما يجعل الوضع متوترا للغاية .

من جهته قال وزير الخارجية الروسي  أن وقف إطلاق النار لمدة 30 يوما الذي دعا إليه مجلس الأمن الدولي سيبدأ عندما تتفق كل الأطراف على كيفية تنفيذه .

واضاف أن القرار الذي اتخذ تحت رقم 2401، يبين بوضوح كيف يمكن إطلاق الهدنة المقترحة لتقديم المعونة الإنسانية. وستبدأ هذه الهدنة عندما تتفق جميع الأطراف على الأرض، كما يؤكد القرار، كيفية إدخالها حتى يكون وقف إطلاق النار كاملاً وشاملاً في جميع أنحاء سوريا”.

مؤكدا أن " أحرار الشام” و”جيش الإسلام”، تتعاون مع “جبهة النصرة” المدرجة على قائمة مجلس الأمن الدولي للتنظيمات الإرهابية” ، وهذا يجعل شركاء “جبهة النصرة” غير مشمولين بنظام وقف إطلاق النار، وهي تعتبر أهدافا شرعية لعمليات القوات المسلحة السورية وكل من يدعمون الجيش السوري

أقرا المزيد : خريطة - الجيش السوري يفتح معابر آمنة لخروج مدنيي الغوطة الشرقية عبر مخيم الوافدين