السبت 12 سبتمبر 2020
الساعة 05:52, دمشق
a1518815703665a_ffffffs

خربوطلي: توليد الكهرباء ارتفع بمعدل الضعف...ولهذا السبب تختلف ساعات التقنين بين المحافظات

الساعة 09:45 بتوقيت دمشق

أكد وزير الكهرباء زهير خربوطلي أن الوزارة تعمل على إيجاد موقع بالتعاون مع وزارتي الإدارة المحلية والزراعة لإنشاء محطة توليد في المحافظة بطاقة 540 ميغا واط ولا سيما بعد التوقيع على مذكرة تفاهم مع الجانب الإيراني لهذه الغاية، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم مع الوزارات المعنية سيضع هذا المشروع على خطا التنفيذ الذي من شأنه تحسين الواقع الكهربائي في محافظتي اللاذقية وطرطوس نتيجة تخفيف الضغط عن محطة بانياس والمساعدة في تنمية المشاريع الخدمية والسياحية والصناعية.

وبين خربوطلي أن الفرق في ساعات التقنين بين المحافظات يعود إلى تضرر خطوط نقل الطاقة الكهربائية على التوتر 400 كيلو فولت و 230 كيلو فولت من المناطق الجنوبية التي يتوفر فيها فائض إنتاج إلى المناطق الشمالية والوسطى والساحلية نتيجة الاعتداءات الإرهابية عليها. إلى جانب تضرر المحطات المغذية للمنطقة الساحلية الموجودة في المنطقة الوسطى للأسباب نفسها.

وأشار وزير الكهرباء إلى أن معدل توليد الطاقة الكهربائية ارتفع في سورية بمعدل الضعف تقريبا مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى 84 مليون كيلو واط ساعي ترافق ذلك مع دعم حكومي لتوفير الفيول اللازم لعمل محطات التوليد ليصل إلى 8000 طن مقارنة مع 3000 طن في العام الماضي.

البعث