السبت 12 سبتمبر 2020
الساعة 17:20, دمشق
-1300x600

منها صديقة القلب .. أفضل البذور لصحة جسم الإنسان

الساعة 23:35 بتوقيت دمشق

هناك عدد من البذور يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي كي تستمتعي دائما بها، فضلا عن أنها تمنحك فوائد كثيرة، نظرًا لاحتوائها على عناصر غائية نافعة لصحتك وصحة أسرتك، نرصد لكِ أهم البذور وفوائدها الصحية:

الأرز البري Wild Rice
وهو في الحقيقة ليس أرزًا مثل الأنواع التي نعرفها، بل هو عبارة عن بذور عشبية غنية بالبروتين، مضادات الأكسدة، حمض الفوليك، الزنك، الفوسفور، الماغنيزيوم، فيتامين B6. أما كيفية استعماله فهي تقوم على طهوه في الماء وإضافته إلى أنواع السلطات.

بذور دوار الشمس
هذه البذور غنية بالفيتامين E وبالدهون المفيدة للجسم، ويمكن إضافتها إلى أي سلطة أو تناولها كوجبة خفيفة.

بذور الشيا
إن ملعقتين صغيرتين من بذور الشيا تحتوي على 10 جرامات من الألياف الطبيعية. ويمكن إضافة هذه البذور إلى الزبادي أو العصير الطبيعي أو الحليب، أو إضافتها إلى الموز والشوفان والعسل عند الفطور.

نخالة الشوفان
تساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم، كما أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان.

بذور الرمان
غنية بالفيتامين C ومضادات الأكسدة، ولا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. لذيذة المذاق يمكنك أن تعتبرينها وجبة خفيفة صحية أو أن تزيني أطباقك بحباتها الحمراء الجميلة.

بذور الكتان
غنية بالأوميجا 3 وتُعتبر صديقة للقلب، تساعد على خفض مستوى ضغط الدم وهي غنية بالألياف الطبيعية المهمة لصحة الجسم. يمكن إضافتها إلى الأطباق أو إلى السلطات أو تناول ملعقة منها مرتين في اليوم للاستفادة من خصائصها.

بذور القرع
غنية بالماغنيزيوم والمعادن التي تساهم في تحسين صحة القلب، تمنح الجسم الطاقة وتقوّي العضلات، ويمكن تناولها محمصة كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى السلطة.

بذور الكينوا
هذه البذور هي مصدر مهم للبروتين، والألياف الطبيعية والحديد، يمكن طبخها بدلا من الأرز أو إدخالها إلى السلطات، أو تناولها مسلوقة على وجبة الفطور مع الحليب الخالي من الدسم، شرائح الموز وحفنة من اللوز.

السمسم
غنية بالألياف وبالبروتين، كما أنها تساعد على خفض معدّل الكولسترول السيئ في الجسم، وطعمها لذيذ ومقرمش.