الأحد 20 سبتمبر 2020
الساعة 22:34, دمشق
a1517775951372a_a1510007207936a_434

فارس الشهابي يطلب إلغاء قرار وزير يلزم بانتساب الصناعيين لغرف التجارة!

الساعة 09:35 بتوقيت دمشق

هاجم رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي القرار الصادر مؤخرا عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والذي يلزم الصناعي بالتسجيل في غرف التجارة للحصول على سجل تجاري.

حيث بين رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية، فارس الشهابي على حسابه الشخصي على فيسبوك، أن اتحاد غرف الصناعة السورية يرفض رفضاً قاطعاً تسجيل الصناعيين في غرف التجارة من اجل الحصول على السجل التجاري كما تطلب وزارة التجارة الداخلية لما لذلك من ازدواجية غير منطقية في التمثيل و لوجود مرسوم تنظيمي خاص بغرف الصناعة يلزم الصناعيين بالتسجيل فقط في غرفهم و هي الجهات الافضل لاحتضانهم و تمثيلهم.

وطالب الشهابي بإلغاء قرار وزارة التجارة الداخلية الصادر مؤخرا، وقال أيضا: اتحاد الغرف الصناعية وافق على اقتراح تخفيض رسوم الانتساب الى خمسة عشر الف ليرة سورية فقط لا غير لتسهيل عمل الاخوة المستوردين و المصدرين الذين توقفت اعمالهم نتيجة هذا القرار.

يشار إلى أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي في اجتماع عقد مؤخرا مع الصناعيين والتجار كان قد أكد على ضرورة وأهمية انتساب الصناعيين إلى غرف التجارة إضافة إلى انتسابهم إلى غرف الصناعة كون العملين التجاري والصناعي لا يمكن فصلهما عن بعضهما ويكملان بعضهما البعض.

ردود أفعال كبيرة شهدها القرار حيث وصفه الكثير من الصناعيين بأنه تعجيز.. متسائلين عن كيفية موافقة وزارة التجارة على انتساب صناعي ليس بتاجر إلى غرفة التجارة، وما هو دور الصناعي إن كان سجله التجاري صناعة فقط في غرفة التجارة كفى تحميل الصناعي أعباءً فوق أعباء.

يذكر أن الصناعي في سورية لم يكن ملزم بالتسجيل في غرف التجارة، وكان فقط ملزم بالتسجيل في غرف الصناعة، إلا أن هذا القرار الذي يصب في صالح اتحاد غرف التجارة من حيث الإيرادات التي سيجنيها من تسجيل الصناعيين أيضا فيه، لاقى اعتراضا واسعا من الصناعيين على رأسهم اتحاد غرف الصناعة السورية... فما هو رد اتحاد غرف التجارة حيال هذا الأمر؟.

الجدير ذكره أن الاجتماع الذي عقد مؤخرا، حدد الوسائل والآليات التي تضمن انتساب الصناعيين إلى غرف التجارة السورية حيث تم الاتفاق على تخفيض وتوحيد رسوم انتسابهم إلى غرف التجارة وحدد رسم الانتساب للدرجات الثالثة والرابعة والخامسة ب /15000/خمسة عشر ألف ليرة سورية، أما بالنسبة لرسوم الانتساب للدرجات الممتازة و الأولى والثانية فتم الاتفاق على استيفاء كامل الرسوم بالنسبة لهذه الدرجات إضافة إلى استيفاء رسوم تجديد الانتساب كاملة لكافة الدرجات من الممتازة وحتى الخامسة.

المصدر: بزنس 2 بزنس سورية