الخميس 10 سبتمبر 2020
الساعة 01:59, دمشق
West Qalamon Map

خريطة القلمون الغربي في الجانب السوري واللبناني بعد تطهيرها من داعش و النصرة

الساعة 23:30 بتوقيت دمشق

مع خروج الدفعة الاخيرة من مسلحي داعش و عوائلهم من جرود القلمون الغربي في الاراضي السورية واللبنانية الى البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي , اصبحت المنطقة خالية من اي تواجد للمسلحين , وبالتالي السيطرة على كامل الحدود السورية اللبنانية .

وكان الجيش السوري ورجال حزب الله قد شنوا هجوما عنيفا على مواقع ارهابيي داعش في جرود القلمون الغربي  استمر لحوالي الـ 8 ايام , تمكنوا خلاله من قتل واصابة العديد من افراد التنظيم وحصاره في منطقة محدودة جدا بالتزامن مع انطلاق عمليات الجيش اللبناني من الجهة المقابلة .

وبعد حصار ارهابيي التنظيم في منقطة ضيقة , ونظرا لاهمية كشف مصير العسكريين اللبنانيين الذين اختطفهم ارهابيوا التنظيم في عام 2015 ضمن الاراضي اللبنانية , جرى التوصللاتفاق بوقف اطلاق النار في المنطقة في 27 من الشهر الحالي , و ننقل مسلحي داعش الى البوكمال بريف دير الزور الجنوبي مقابل الكشف عن مصير الجنود الاسرى وذلك بعد موافقة الدولة السورية .

وتم اليوم الاثنين 29 آب تطبيق الاتفاق بخروج أخر ارهابيي داعش من جرود القلمون الغربي الى البوكمال , وبالتالي باتت المنطقة بالكامل تحت سيطرة الجيش السوري والمقاومة من الجانب السوري , والجيش اللبناني من الجانب اللبناني وتم انهاء وجود المسلحين بالمنطقة .

والجدير ذكره ان الجيش السوري والمقاومة قد شنوا خلال الشهر الحالي هجوما على مواقع النصرة في جرود عرسال و فليطة من الجانبين السوري واللبناني وسيطروا على 90% من المنطقة قبل ان تعلن النصرة " مجبرة " على الرغبة بالمفاوضات للخروج مع عوائلهم الى ادلب .

المصدر : مراسلون

لتحميل الخريطة اضغط على اسم الملف .