الأربعاء 09 سبتمبر 2020
الساعة 18:39, دمشق
6d6174b26b1ec338b8a8cbe324605841

شاهد : فيديو مسرب لـ جبران باسيل يصف نبيه بري بالـ " البلطجي " يخلق أزمة في لبنان

الساعة 20:28 بتوقيت دمشق

وصف وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، رئيس مجلس النواب نبيه بري، بأنه "بلطجي" في فيديو تم تسريبه وبثه "تلفزيون الجديد" بموقعه في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، وفيه ظهر رئيس "التيار الوطني الحر" الموالي لمؤسسه وراعيه رئيس الجمهورية ميشال عون، يتحدث في لقاء انتخابي نيابي، تطرق فيه إلى بري و وصفه بالكلمة التي تعني "شبّيح" في لبنان أيضاً.

الفيديو الذي كان باسيل يتحدث فيه عن العلاقة مع الرئيس نبيه " انتشر سريعاً في مواقع التواصل، حيث انقسم المبحرون فيها بين غاضب وصامت حول العبارة التي قالها باسيل: هيدا بلطجي، مش رئيس مجلس نواب.



ويدور الخلاف فيما يتعلق بتقسيم المغتربين وتهديد الشيعة منهم لمقاطعة مؤتمر المغتربين ,

وكان بري أكد أمس أنه لم يدع إلى مقاطعة مؤتمر المغتربين في أبيدجان "لكن الجالية هناك تتأثر بالمناخ السياسي في البلد" طبقاً لما نقلت عنه محطة MTV اللبنانية

اقرأ المزيد : هذا هو سبب الازمة بين الرئيسين عون و نبيه بري

من جهته  حذر وزير المال علي حسن خليل حذر من أن “الخطوط الحمر سقطت”، ‏متهماً العونيين بأنهم “يأخذون البلد إلى مواجهة لا نريدها. لكننا جاهزون لها أياً يكن شكلها”.

وغرّد خليل عبر (تويتر) أنه “مع ‏المسّ بالرئيس بري سقطت كل الحدود التي كان يضعها أمامنا لفضح الكل في تاريخهم وإجرامهم والقتل ‏والصفقات والمتاجرة بعنوان الطائفية. ولنا بعد الآن كلام آخر”.

وبرغم هذه الأجواء المتوترة، إلا أن الكل يعوّل على وساطتي الحريري و”حزب الله”، مع وجود قناعة راسخة بأن التسوية الشاملة تزداد صعوبة.