الخميس 09 يوليو 2020
الساعة 22:09, دمشق
2018-636524039882060069-206_608x403

بالتفصيل .. فوائد العدس المذهلة

الساعة 23:08 بتوقيت دمشق

العدس من الأطعمة التي يفضلها الكثير وخصوصا في الشتاء .يحتوي العدس علي الكثير من القيم الغذائية منها: تحسين عملية الهضم,صحة القلب,الوقاية من مرض السكري,انقاص الوزن,علاج الأنيميا التي يعاني منها الأطفال وكبار السن وغيرها من القيم التي سنتعرف عليها ...

يحتوي العدس علي نسبة كبيرة من البروتينات 35% مقارنة باللحم الأحمر والسمكوالدجاج والمنتجات اليومية , كما أنه مصدر غني بالأحماض الأمينية مثل ايزولوسين , لايسين وكذلك مصدر غني بالمعادن والفيتامينات.

يحتوي العدس علي نسبة كربوهيدرات عالية فهو مصدر غني بالألياف الغذائية ويحتوي علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية .

أخيرا وليس آخرا, يحتوي العدس علي المنجنيز,الحديد,الفوسفات, فيتامين ب1 ,البوتاسيوم .الموليبدنيوم,التريبتوفان والنحاس.

اليك هنا الفوائد بالتفصيل......

1- تقوية العظام: يحتوي العدس علي الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم وخصوصا العضلات فهي تعمل علي تسهيل أداء وظائف الجسم.

2- التحكم في رض السكري: كشفت دراسة أن كثير من الأطعمة ,تحتوي علي الألياف الغذائية وخصوصا الخضراوات.يعتبر العدس وغيره من الفول, البازلاء من الخضراوات التي تحتوي علي الألياف مما يساعد علي التحكم في معل السكر بالدم.

3- تسهيل عملية الهضم:كما يحتوي العدس علي نسبة عالية من الألياف فذلك يعمل علي تسهيل عملية الهضم بانتظام وتسهيل حركة الأمعاء وتقليل حالات الامساك.

4- صحة القلب: يحتوي العدس علي نسبة ضئيلة جدا من الدهون ولكنه مصدر غني بالبروتينات وذلك بدون اضافة أي دهون للجسم. كما

أنه يحتوي علي الماغنسيوم الذي يساعد علي تهدئة عضلات الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم.

5- الوقاية من تصلب الشرايين:يحتوي العدس علي العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل زيادة خطر تصلب الشرايين, حيث أن مضادات الأكسدة تلعب دور هام في ابطال التأثير المسرطن للجزيئات الحرة ووقاية خلايا وجينات الجسم من التلف.

6- مصدر غني بالفوليك:يعمل علي حماية صحة المرأة الحامل وحماية طفلها من التشوه ,فقد أثبتت دراسات أن نقص حمض الفوليك يتسبب في تشوه الأنبوب العصبي وايضا يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء .

7- التحكم في الوزن:تناول العدس يساعد علي التحكم في زيادة الوزن ويمنحك الشعور بالشبع.

8- حماية الجهاز العصبي: أثبتت الدراسات أن الفيتامينات والمعادن مكونات هامة في حماية الجهاز العصبي ولها تأثير مهم علي وظيفة المخ.

9- مصدر غني بالحديد: يحتوي العدس علي نسبة كبيرة من الحديد لذلك يمكنك الحصول علي 36% من الحديد يوميا وذلك بتناول كوب واحد (200جرام) من شوربة العدس يوميا.

10- محاربة السرطان.