الأربعاء 08 يوليو 2020
الساعة 20:01, دمشق
img_6324-1

هذه أهم المأكولات لفصل الشتاء..

الساعة 23:30 بتوقيت دمشق

في ظل تنوع المحاصيل الزراعية فصل الشتاء ، تتوفر العديد من أنواع الفاكهة والخضار التي تعزز المناعة، ومنها

الرمان..

غني بالفيتامينات والمعادن يحتوي الرمان على الكثير من الفيتامينات مثل ” ب5، أ، سي، وغيرها الكثير من الفيتامينات”، كما أنه مصدر لعدد من المعادن الضرورية للجسم مثل “البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، غني بفيتامين “سي” ، يعالج ويقاوم أمراض السرطان ومن فوائد الرمان أيضًا، محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية وإنقاص الوزن ويخفض السكر في الدم ويقوي المعدة، مقوٍ للجهاز المناعي

البطاطا الحلوه..

وتعزز مناعتك وصحة قلبك وشرايينك. وتعتبر البطاطا الحلوة مصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة القوية، بالإضافة الى الالياف الغذائية.

وتحتوي البطاطا الحلوة بشكل أساسي على فيتامين (أ) مضاد الاكسدة بيتا كاروتين، بالإضافة الى العديد من الفيتامينات والمعادن الاساسية مثل : حمض البانتوثينيك (فيتامين ب5)، البيريدوكسين (فيتامين ب6)، والثيامين (فيتامين ب1)، والنياسين، والريبوفلافين، وكل من فيتامين (ج)، وفيتامين (إي)، والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد .

تعزيز صحة القلب والشرايين، تعزيز صحة الجهاز الهضمي ،تمداد الجسم بالطاقة، مناسبة لمرضى السكري ، تقوية المناعة ، يعزز صحة البشرة والعيون، مضاد للسرطان، وللوقاية فقر الدم.

الكراث

الكرات يستخدم لعلاج العديد من الامراض . فهو مغذي للغاية وغير مكلفة ومتوفر . تستخدم في أشكال مختلفة ، وله نكهة مميزة ، أيضا يستخدم في الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل .

مع مزيج فريد من الفلافونويد والمواد المغذية التي تحتوي على الكبريت ، الكرات يعتبر عنصرا هاما في النظام الغذائي الخاص بك . والكرات ينتمي إلى عائلة البصل والثوم . معبأة مع الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية .

القشطة..

قيمر «القشطة» طعام الدفء والنشاط والحيوية ويحتوي على الاحماض الدهنية التي تدخل في بناء غشاء الخلية وكذلك للدهون وظائف حيوية في جسم الانسان، وتحتوي على البروتينات اللازمة لبناء الانسجة الحيوية وتجديدها وتكوين الانزيمات والهرمونات لاتمام التفاعلات الكيميائية الحيوية. وتحتوى على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجهاز العصبي والحركي والمناعة والجلد والاعضاء الحيوية. ويمنع اكل القيمر على مرضى السكري وارتفاع الضغط ومرضى التهاب المرارة وتشنجات القولون ومرضى القلب والشرايين.

الحمضيات..

أهم ما تتميز به الفواكه الحمضية قدرتها الهائلة على تقوية جهاز المناعة, كما تلعب الفواكه الحمضية دوراً أساسياً في تخليص الجسم من السموم التي يسببها الغذاء, ولها قدرة هائلة على مواجهة أمراض بعينها مثل ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما تكسبها خواصها العطرية مميزات تنفرد بها عن أنواع الفواكه الأخرى, من خلال استخداماتها المتعددة, مثل تصنيع الزيوت الطبيعية التي تستخدم في أغراض صحية متعددة.

الكرنب..

الكرنب أحد أهم الخضروات احتواءً على مضادات الأكسدة وله فوائد متعددة في الحفاظ على صحة الجسم. والكرنب له أنواع متعددة مثل الكرنب الأخضر والأحمر وكرنب الحشو. والكرنب بشكل عام غني بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة

الشمندر..

يساعد الشمندر السكري في خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بالذبحة القلبية والجلطة بسبب غناه بالـ”نيترات”.

الكاكاو..

الكاكاو الخام العضوي يحتوي على الكالسيوم أكثر من حليب البقر (يصل إلى 40٪ او أكثر ). ومن الجيد تناول بعض مربعات الشوكولاته خلال اليوم . تشفي الحمى والسعال والكاكاو مدرة للبول ومقوية للقلب والكلى, ان الثيوبرومين الموجود في بذور الكاكاو يريح العضلة الملساء للانبوب الهضمي وهذا ربما هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتناولون الشوكولاته حتى بعد امتلاء البطن بالأطعمة إذا اراد ان يريح معدته بعد وجبة دسمة, والغلاف الخارجي لبذور الكاكاو والذي يعرف بالقصرة (Teast) يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى والسكري وكمقوٍ عام وكمادة مقبضة ضد الإسهال،

و أن تناول مكعبات قليلة من الشوكولاتة يوميا قد يقي من ضيق الشرايين ويساعد في إقلال مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ولم تقتصر فوائد الشوكولاته فقط على القلب والأوعية الدموية، لكنها امتدت أيضا إلى الأسنان حيث أعلن عدد من العلماء اليابانيين أنها من أكثر المواد مقدرة على التغلب على طبقة «البليك» المسببة للتسوس.ومفيد لتقليل السكر في الدم والضغط.

فاكهة القشطة..

حمي القلب من الأمراض وتعالج مرض السرطان مثل سرطان الثدي، والرئة، والبروستاتا، والرحم، والبنكرياس، والقولون، وغيرها من أنواع كما أنّ لها تأثير على الخلايا السرطانية كتأثير العلاج الكيماوي ولكن دون أعراض جانبية، وسبب قدرة القشطة على ذلك هو احتوائها على عدد كبير من مضادات الأكسدة. تنشط عمل المخ، وتخفف التوتّر والقلق والإجهاد العصبي تفيد الجهاز الهضمي وبذلك تحمي الأمعاء من السرطان وأيضاً تعالج البواسير وتخلص الأمعاء من الغازات. تزيد من مناعة الجسم: إذ إنّها تحتوي على فيتامين C بكميات هائلة وذلك يجعل الجسم أقوى وذو مناعة قوية فبالتالي جعل الجسم قادر على حماية نفسه من أمراض البرد والأنفلونزا وغيرها من أمرض أخرى. حماية الجسم من الشيخوخة المبكرة: وذلك لأنّ مضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة القشطة كفيلة بتجديد الخلايا، ومنع تلفها فذلك يجعل الجسم أكثر شباباً.