الإثنين 27 يوليو 2020
الساعة 20:01, دمشق
1029289079

ماذا رصد مركز حميميم .. وكيف قيّم الكرملين عملية تركيا في عفرين؟

الساعة 12:18 بتوقيت دمشق

أكد مركز "حميميم" أن العسكريين الروس، رصدوا تدفقا للاجئين المغادرين لمنطقة القتال في مدينة عفرين شمالي ريف حلب.

وقال الجنرال يوري يفتوشينكو، رئيس المركز: "السكان المدنيون يغادرون منطقة القتال متوجهين إلى تل عجار.. بعضهم سيبقى (هناك)، والبعض الآخر سيذهبون أبعد من ذلك، إلى حلب، وأنه غادر خلال الساعات الـ 24 الماضية، أكثر من ألف امرأة وطفل عبر نقاط التفتيش التابعة للشرطة العسكرية في منطقة تل رفعت.

وكان قد قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، 22 يناير/كانون الثاني، إن روسيا تراقب عن كثب العملية العسكرية التركية في شمال سوريا، مؤكداً أن موسكو على اتصال بالقيادتين التركية والسورية.

وقال بيسكوف للصحفيين ردا على سؤال حول كيفية تقييم الكرملين لعملية تركيا في عفرين السورية: "نحن نراقب بعناية فائقة مسار العملية، والممثلون الروس على اتصال مع كل من القيادة السورية والقيادة التركية، بما في ذلك حول هذه القضية".
نحن لا نزال نعتقد بأن الأساسي هو مبدأ الحفاظ على وحدة أراضي سوريا. بالطبع نراقب بعناية الجوانب الإنسانية المرتبطة بما يحدث الآن في منطقة عفرين".

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن "موسكو تلقت هذه المعلومات بقلق، وتتابع عن كثب تطورات الوضع"، كما أكد البيان "في هذا الصدد تدعو الأطراف المتحاربة لضبط النفس".

هذا وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنَّ ممثلي روسيا في اللجنة الروسية التركية المشتركة لرصد خروقات وقف الأعمال القتالية في سوريا، رصدوا خلال الـ 24 ساعة الماضية 4 خروقات، 1 في حلب و3 في اللاذقية، بينما رصد الجانب التركي 5 خروقات، 2 في إدلب، 2 في دمشق و1 في درعا.

المصدر : وكالات