الخميس 10 سبتمبر 2020
الساعة 01:28, دمشق
360890-1

الليرة السورية تسجل تحسناً ملحوظاً مقابل الدولار الأمريكي في أسبوع

الساعة 08:02 بتوقيت دمشق

سجل سعر صرف الليرة السورية تحسناً ملحوظاً مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، ليتم تداوله دون مستوى 460 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد في بعض التعاملات.

ووفقا للتقرير الأسبوعي لـ" مركز دمشق للأبحاث و الدراسات مداد"فإن سبب التراجع يعود إلى الآثار الايجابية للقرار رقم 7 تاريخ 3/1/2018 الصادر عن مصرف سورية المركزي، والذي ألغى بموجبه كافة القيود الموضوعة على تنفيذ وصرف الحوالات المالية، وأظهر القرار إصرار المركزي على الدفاع عن سعر الصرف الرسمي الصادر عنه، الأمر الذي دفع المضاربين لتوخي الحذر خوفاً من إجراءات لاحقة قد يتخذها في هذا السياق قد تكبدهم خسائر فادحة كما حدث في الفترة الماضية.

كما شهدت الأوضاع السياسية والأمنية تحسناً ملحوظاً، إضافة إلى الدعم الذي تتلقاه الليرة السورية من تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق العالمية.

أما في السوق الرسمية فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث استمر مصرف سورية المركزي في تثبيت سعر زوج الدولار الأمريكي /الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد سجلا تحسناً أيضاً خلال تعاملات هذا الأسبوع، لينخفض زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 552 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 567 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 2.65%.

كما ارتفعت الليرة السورية في السوق الرسمية أمام اليورو بما نسبته 0.63%، لينخفض زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 521.02 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 524.44 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

المصدر : مركز الأبحاث مداد