ماذا سيحصل إذا رفض الاتحاد الأوروبي المساهمة في إعادة إعمار سورية؟

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إن موسكو تحاول الضغط على الاتحاد الأوروبي من أجل المساهمة في إعادة إعمار سورية ما بعد الحرب.
ونقلت الصحيفة عن ممثل روسيا لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيخوف تحذيره من أن الدول الأوروبية ستتحمل المسؤولية إذا لم تدعم برنامج إعادة الإعمار الذي من المرجح أن يكلّف عشرات مليارات اليورو.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين أوروبيين إقرارهم بوجود انقسام داخل الاتحاد حول سورية مشيرة إلى أن الدول التي تستضيف عدداً كبيراً من اللاجئين مثل تركيا ولبنان تضغط على الدول الأوروبية للمساعدة في التخفيف من عبء هؤلاء.
لكن المسؤولين الأوروبيين يستشعرون محاولات روسية لإجبار أوروبا على الدفع في عملية إعادة الإعمار.
وقال تشيخوف إنه لمس إشارات أكثر واقعية تجعله متفائلاً بأن الاتحاد الأوروبي سيقبل بالمساهمة في تمويل إعادة الإعمار في المؤتمر الخاص بسورية المرتقب في بروكسل خلال الربيع المقبل.
ورداً على سؤال عما سيحصل إذا رفض الاتحاد الأوروبي تقديم أي مال لإعادة الإعمار، قال تشيخوف سيكون عليهم في هذه الحالة أن يتحملوا مسؤولية ذلك حيث سنتعاون مع لاعبين محتملين آخرين، مضيفاً “لنفترض أن الإيرانيين قالوا إنهم سيتبرعون بمبلغ معيّن لإعادة الإعمار، ماذا ستقول حينها بريطانيا والاتحاد الأوروبي؟”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى