اقتران القمر مع زحل.. ظاهرة فلكية ليلية تزين السماء يومي السبت والأحد

تشهد السماء يومي السبت 13 أيار الجاري والأحد 14 من الشهر نفسه ظاهرة فلكية ليلية لافتة تُرى بالعين المجردة وهي اقتران القمر مع كوكب زحل.

وفي تعليق على الظاهرة الفلكية، قال رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية المصرية الدكتور أشرف تادرس في منشور له عبر فيسبوك: أن القمر يقترن فجر يوم السبت مع كوكب زُحل إذ يكون القمر عن يمين كوكب زحل يوم 13 الجاري ثم عن يسار زحل الأحد 14.

وبحسب تادرس، يمكن رؤية هذه الظاهرة بالعين المجردة وذلك بعد الساعة 3 صباحاً باتجاه الشرق ويستمر إلى أن يختفي المشهد بسبب ضوء الصباح وأشعة الشمس.

وأشار تادرس إلى أن شهر أيار الحالي سيشهد حدوث 11 ظاهرة فلكية، وحتى الآن شهدت السماء حدوث 5 ظواهر جوية.

أما عن تأثير الظواهر الفلكية بما فيها اقتران القمر مع زحل على الإنسان وكوكب الأرض، أكد تادرس أن الظواهر الفلكية التي خلال ساعات الليل ليس لها أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

وتابع أن الظواهر التي تحدث خلال النهار والتي لها علاقة بالشمس ربما تكون خطيرة كون النظر المباشر إلى الشمس بالعين المجردة قد يضر بالعين بشكل عام.

يشار إلى أن أيار 2023 شهد سابقاً خسوف ظلي للقمر يوم 5 منه وفي 6 أيار سقوط زخات من الشهب، ويوم 7 اقتران القمر مع نجم أنتاريس ويوم 8 أيار اقتران المريخ مع النجم العملاق بولوكس.

ومن المنتظر حدوث اقتران ثلاثي للقمر والمشتري وعطارد  يومي 17 و18 ، والقمر الجديد محاق ذو العقدة يوم 19 وفي 23 و24 اقتران رباعي للقمر والزهرة والمريخ وبولوكس، وأيضاً اقتران كوكب الزهرة مع بولوكس أحد ألمع كواكب المجموعة الشمسية  في 29 أيار الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى