رفع اجور استخراج إجازة السوق ( شهادة السواقة ) في سوريا

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً حددت بموجبه بدل الخدمة لمنح إجازة السوق من الفئة العامة والخاصة، بما فيها رسوم وزارة النقل للمراكز والمدارس المرخصة.

وأوضحت الوزارة في القرار أن بدل الخدمة لمنح إجازة السوق تحددت بـ75 ألف ليرة سورية، للمتدرب في المدارس الخاصة للحصول على شهادة سوق من الفئة الخاصة.

وبحسب القرار حددت الوزارة بدل الخدمة لمنح إجازة السوق للمتدرب في المدارس الخاصة للحصول على شهادة سوق من الفئة العامة بـ 80 ألف ليرة. مبينةً أن هذه الأسعار تعتبر حد أقصى لا يمكن تجاوزه.

وأكدت التجارة الداخلية أنه يجب على كل المدارس والمراكز الإعلان عن هذه الأسعار بشكل واضح ومقروء في مكاتب التسجيل ولدى أماكن التدريب.

ويأتي القرار الأخير معدلاً للأجور التي كانت محددة خلال العام 2021 وهي 30 ألف ليرة للمتدرّب في المدارس الخاصة من أجل الحصول على شهادة من الفئة الخاصة، و32 ألف ليرة للمتدرب بالمدارس الخاصة للحصول على شهادة عامة، متضمناً رسوم وزارة النقل للمراكز والمدارس المرخصة.

وسبق أن سمحت وزارة النقل بالحصول على رخصة قيادة مستعجلة مقابل دفع رسم 100 ألف ليرة شرط أن يكون الشخص مسجلاً مسبقاً بمدرسة خاصة ويتقدم لمراكز إجازات السوق في المحافظات.

يشار إلى أن عدد مدارس السياقة الموجودة حالياً في سوريا يبلغ 89 مدرسة، موزعة على مراكز المحافظات، بحسب ما ذكره مدير إجازات السوق في وزارة النقل معد سلمان خلال تشرين الأول الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى