بعد كورونا والكوليرا.. فيروس جديد يجتاح الرقة و ديرالزور ويسبب وفاة ١٢ طفل

كشفت مصادر طبية في محافظة الرقة وديرالزور عن انتشار مرض فيروسي مجهول مسببا بسقوط وفيات بين الأطفال الأمر الذي استدعى إيقاف الدوام في المدارس في مناطق سيطرة قسد خلال الفترة الراهنة.

وأوضحت المصادر الطبية في تصريحات لأثر برس، أن المرض الفيروسي الذي ينتشر في مدينة الرقة لا يرتبط بجائحة فيروس كوفيد١٩، واصفة انتشار الفيروس المجهول الاسم والمنشأ بالكبير جدا.

كما أكدت عدة مصادر محلية، حدوث ١٢ حالة وفاة بين الأطفال في محافظتي الرقة وديرالزور، ٩ منها في الرقة، مشيرة إلى أن ٤ من الأطفال المصابين تم نقلهم إلى مشافي العاصمة دمشق ومحافظة حماه لتلقي العلاج بعد تدهور حالتهم الصحية، لكن تأخر عملية نقل الأطفال كان سببا لوفاتهم.

واكد مصدر طبي خاص أن السجال الحاصل حول نوعية الفيروس المنتشر في المناطق التي تسيطر عليها قسد من الرقة، لا يبنى على أساس علمي، مشيراً إلى أن بعض الأطباء المعالجين للحالات قدموا معلومات مغلوطة وغير دقيقة عن احتمال أن يكون الفايروس هو إنفلونزا الطيور أو إنفلونزا الخنازير.

ولفت المصدر الطبي إلى عدم إمكانية الجزم من قبل أي طبيب في الرقة بحدوث الوفيات نتيجة لأحد هذين المرضين لعدم وجود وسائل التقصي والفحص الدقيق لديهم.

وأوضح أن الأطفال الذين سجلت بينهم الوفيات لم يتم فحصهم بشكل دقيق من قبل أي جهة في الرقة التي ينتشر فيها عدد من الكوادر غير المؤهلة بشكل علمي خاصة في المشافي التي تسيطر عليها قسد، كونهم غير حاصلين على إجازات علمية في الطب أو التمريض وان بعض العاملين كأطباء لديهم شهادات غير موثوقة المصدر.

ويأتي ذلك في وقت مازالت تسجل فيه الجهات الطبية إصابات بوباء كورونا ومرض الكوليرا بين السكان في محافظتي الرقة وديرالزور.

 

 

قد يعجبك ايضا