بالفيديو .. المعلم يشير باصبعه نحو لواء اسكندرون ” أرض سورية وستعود لنا ” .

أكدّ وزير الخارجية و المغتربين، وليد المعلم أن لواء اسكندرون الواقع تحت سيطرة تركيا “أرض سورية وستعود لنا”.

وقال ذلك المعلم خلال مقطع فيديو، تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد ، وظهر وزير الخارجية في الفيديو وهو يشير بإصبعه  نحو أراضي لواء الإسكندرون الذي تسيطر عليه تركيا، قائلاً “لواء الإسكندرون أرض سورية، وستعود لنا”.

وأشار نشطاء إلى أن المقطع صور أثناء تواجد الوزير المعلم في قرية السمرا بريف اللاذقية، والتي جرى فيها تصوير المسلسل السوري “ضيعة ضايعة”.

أهمية لواء اسكندرون

يعتبر لواء الاسكندرون المحافظة الخامسة عشر في سوريا وتبلغ مساحته 4800 كيلومتر مربع .

ويعد اللواء أحد أبرز القضايا الإشكالية بين سوريا وتركيا، بين عامي 1916 و1939، إذ حظيت هذه المنطقة عقب انهيار الدولة العثمانية بحكم ذاتي يتبع للحكومة السورية، وما لبثت أن أعيد ربطها بالدولة السورية عام 1926، في عهد الرئيس السوري أحمد نامي.

واستصدرت فرنسا قراراً من عصبة الأمم المتحدة عام 1937، أعطى لواء اسكندرون حكماً ذاتياً، وربطه شكلياً بالحكومة السورية في دمشق، لكن ما لبث أن دخلته القوات التركية عام 1938، وانسحبت فرنسا منه.

في عام 1939 أجرت تركيا استفتاءً في اللواء، أشرفت عليه فرنسا، وأظهرت نتائجه قبولاً شعبياً بضمه رسمياً إلى تركيا، وهو ما حدث فعلًا رغم السخط العربي من هذا الإجراء والتشكيك بنتائج الاستفتاء، وما يزال حتى يومنا هذا ضمن الأراضي التركية، تحت مسمى “إقليم هاتاي “.

وشكّل سلخ اللواء صدمة للسوريين، فخرجت مظاهرات غاضبة في شوارع دمشق وحلب وبقية المحافظات السورية، أطاحت بحكومة جميل مردم، وكانت سببًا مباشرًا لاستقالة الرئيس هاشم الأتاسي، وشكلت قضيته صدامًا مباشرًا بين تركيا وسوريا طيلة عقود مضت.

ويتكون اللواء من 6 مدن رئيسية هي: أنطاكيا (عاصمة المحافظة)، وإسكندرون، وأوردو، والريحانية، والسويدية، وأرسوز.

ويقع لواء الإسكندرون على خليج إسكندرون وخليج السويدية في الزاوية الشمالية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، وكان سابقا في أقصى شمال غربي سوريا.

ويتصل من الشرق والجنوب الشرقي بمحافظتي إدلب وحلب، ومن الجنوب بمدينة اللاذقية، ومن الشمال بمحافظة غازي عنتاب التركية، وهو الآن في جنوبي تركيا.

وأعادت الحكومة السورية لواء الاسكندرون مجدداً إلى الخريطة السورية وعممت الخريطة في شكلها الجديد ضمن الكتب المدرسية في أيلول الماضي 2017.

المصدر : مراسلون + وكالات

قد يعجبك ايضا