أيمن زيدان عن إلغاء حفل ريم السواس وسارة زكريا : ثقافة المنع ليست الحل

اعتبر الفنان أيمن زيدان أن قرار نقيب الفنانين السوريين محسن غازي الأخير حول إلغاء حفل المطربتين ريم السواس وسارة زكريا في سوريا أن ثقافة المنع ليست الحل بل الحل في خلق أغنية سورية حقيقية.

وقال زيدان في منشور له عبر فيسبوك: مع خالص تقديري للصديق محسن غازي ليس لدي رغبة بالتدخل في السجال الحاصل بخصوص منع بعض المغنين من الغناء بحجة تردي السوية الفنية وبذاءة كلمات هذه الأغاني.

وأضاف لكنني أريد أن أتوقف عند أمرٍ أراه هاماً.. إذا كانت الغاية من قرارات المنع هي رفع سوية الذائقة العامة فإن ثقافة المنع ليست هي الحل الأمثل بل الحل في خلق أغنية سورية حقيقية تستقطب رواداً وتتمكن من تحجيم هذه الرداءة.

ورأى زيدان أن ما يحدث في الفن حتى في أرقى المجتمعات هو التنوع الهائل بين الغث والثمين، ولا أحد في تلك المجتمعات رأى أن قرارات المنع هي الحل، والحل الأمثل صناعة فن راق، معتبراً أن هذا حلماً في مجتمعنا.

وفي عبارة اختتم بها زيدان منشوره، قال: من الطبيعي أن تستوقفنا بذاءة هذه الأغاني.. ولكن أليس الأمر الأخطر أن لايستوقفنا عدد الرواد الهائل الذين يحتفون بذلك؟.

وفي منشور لاحق عاد الفنان زيدان لتوضيح وجهة نظره، بالقول: ونضطر دائما للتوضيح … بالتأكيد لست مع الاحتفاء بالأغنية الرديئة لكنني ضد المنع اذا لم يتجاور مع إشتغال حقيقي على صناعة فن راق ٍ .

ولقيت أفكار زيدان ترحيباً واسعاً من محبيه ومتابعيه عبر مواقع التواصل، حيث اعتبر البعض أنه من الضرورة رفع سوية الكلمة والمعنى في الأغاني لتحسين الذائقة الفنية لدى عد كبير من الجمهور وهنا يأتي دور النخبة الفنية في تعزيز هذه الذائقة.

فيما اعتبر  متابعون آخرون، أن قرار الإلغاء والمنع الذي أصدره النقيب محسن غازي بحق سارة زكريا وريم السواس جاء كحل إسعافي لإنقاذ سمعة الفن السوري، في الوقت نفسه رأى البعض أنه من الأفضل استبدال ثقافة المنع بثقافة الحوار.

وجاء قرار نقيب الفنانين محسن غازي بإلغاء حفل ريم السواس في حلب ومنعها هي والمغنية سارة زكريا من إحياء الحفلات في سوريا بعد أن أثارت بعض أغانيهما غضب الجمهور السوري وانتقاده لما تتضمنته من كلمات وألفاظ نابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى