المصرف التجاري السوري يصدر تعليمات منح قروض الطاقة الشمسية

أعلن المصرف التجاري السوري، اليوم الثلاثاء، عن التعليمات الخاصة بمنح قروض تركيب واستخدام الطاقات النظيفة المتجددة الكهروضوئية والعنفة الريحية للمواطنين سواء للمنازل أو القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية والتجارية.

وذكر المصرف التجاري في بيان نشره عبر صفحته في فيسبوك، أن التعليمات الصادرة جاءت وفقاً للاتفاقية المبرمة مع صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة.

قروض الطاقة الشمسية في سوريا

وبحسب البيان، حدد المصرف سقف قرض مشروع المنظومة الكهروضوئية أو العنفة الريحية للقطاع المنزلي بـ 25 مليون ليرة سورية ضمن كفاية الدخل للمقترض بمدة سداد لا تتجاوز 15 سنة.

وحدد المصرف مشروع منظومة السخان الشمسي بسقف 5 ملايين ليرة ومدة سداد لا تتجاوز 5 سنوات، كما حدد أيضاً قرض مشروع منظومة العزل الحراري بسقف 25 مليون ليرة ومدة سداد لا تتجاوز 10 سنوات.

قروض مشروع الطاقة المتجددة للقطاعات الأخرى:

بالنسبة للقطاع الزراعي حدد المصرف التجاري سقف قرض مشروع المنظومة الكهروضوئية و أو العنفات الريحية 20 كيلوواط ساعي كحد أقصى بـ 75 مليون ليرة وبمدة سداد لا تتجاوز 10 سنوات.

ووفقاً للبيان، تم تحديد سقف قروض القطاعات الصناعية أو التجارية أو الخدمية لمشروع المنظومة الكهروضوئية والعنفات الكهروريحية 20 كيلو واط ساعي كحد أقصى بـ75 مليون ليرة ومدة سداد لا تتجاوز 5 سنوات.

وفيما يتعلق بالفوائد على القروض الممنوحة أكد المصرف أن قيم تلك الفوائد صفر بالمئة مع عدم تحميل المقترض أي عمولات مصرفية أو طوابع أو رسوم على العقد لقروض القطاع المنزلي حصراً.

وأوضح المصرف التجاري جميع القروض تدفع من قبل الصندوق، فيما تتولى فروع المصرف إجراءات المنح مع السماح بقبول الضمانات العقارية والكفالات الشخصية.

كما سمح المصرف بمشاركة شريكين في سداد القروض بدلاً من شريك واحد للحصول على سقف القرض المطلوب للقطاع المنزلي، وبهدف تمكين ذوي الدخل المحدود من الحصول عليه.

إجراءات منح قروض مشروع الطاقات المتجددة:

  • مراجعة صندوق دعم الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة
  • تقديم طلب إلى الصندوق للحصول على القرض
  • يقوم الصندوق بعد الموافقة بمنح المواطن وثيقة موجهة للمصرف تتضمن الموافقة الفنية وتحديد سقف القرض وفقاً لدراسة الصندوق وحجم الاستطاعة وقيمة القرض والجهة أو الشركة المنفذة.
  • بناء على التعليمات ينفذ المصرف التجاري السوري الدراسة الائتمانية لطلب المقترض بعد وروده من الصندوق، ثم يتم إعلامه بالموافقة.
  • عند تركيب منظومة الطاقة المتجددة وإعلام المصرف بذلك يتم إيداع مبلغ القرض في حساب الجهة أو الشركة المنفذة بموجب موافقة الصندوق.

ويأتي منح قروض لمشاريع تركيب الطاقات المتجددة في سوريا بعد أزمة في القطاع الكهربائي والنفطي أدت إلى انقطاعات شبه متواصلة للتيار الكهربائي بدأت مع أولى سنوات الحرب في سوريا ومازالت مستمرة حتى الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى