وزير الخارجية السعودي يصل إلى دمشق لأول مرة منذ 12 عام

أعلنت وزارة الإعلام أن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان سيصل إلى العاصمة دمشق بعد ظهر اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها بعد 12 عاماً على انقطاع العلاقات السعودية السورية.

وتأتي زيارة الوزير السعودي بعد أسابيع قليلة على بدء استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض ودمشق وأيضاً بعد أيام على زيارة وزير الخارجية فيصل المقداد إلى مدينة جدة بالمملكة السعودية بهدف تحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة في سوريا.

كما أن الانفتاح السعودي تجاه دمشق ظهر أول مرة بعد الزلزال المدمر الذي أصاب عدة مدن في سوريا وتركيا يوم 6 شباط الماضي مع هبوط طائرات مساعدات اغاثية سعودية في سوريا.

تلا ذلك إعلان المملكة السعودية في آذار الماضي أنها تجري مباحثات مع سوريا لاستئناف الخدمات القنصلية وافتتاح سفارتها بعد إغلاقها عام 2012 بسبب الحرب آنذاك.

وتجري حالياً مباحثات تتعلق بعودة سوريا إلى المحيط العربي حيث استضافت السعودية يوم الجمعة الماضية اجتماعاً لدول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى مصر والأردن والعراق للبحث في هذا الشأن.

ويشار إلى أن عودة العلاقات السعودية السورية جاء في خضمّ تحرّكات دبلوماسية إقليمية يتغيّر معها المشهد السياسي في المنطقة منذ اتفاق السعودية وإيران حليفة سوريا على استئناف علاقاتهما في آذار الماضي.

موقع مراسلون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى