سوق السيارات الكهربائية يشهد نموًا واسعًا لكنه يواجه تحديات

تشهد سوق السيارات الكهربائية بالتأكيد نموًا غير مسبوق على مر السنين، حيث يتزايد الطلب والمبيعات والتصنيع، وهناك مزيدًا من العلامات التجارية الجديدة وموديلات حديثة وحلول جديدة أيضًا لبعض المشكلات سابقًا، ومع ذلك، يوجد العديد من التحديات التي تؤثر على النمو في المستقبل.

ارتفعت أسعار تداول أسهم السيارات بعدما ارتفعت معدلات الطلب العالمية وعمليات الشراء في أوروبا والصين والولايات المتحدة، حيث زادت مبيعات السيارات الكهربائية بشكل كامل والهجينة خلال 2021 بأكثر من الضعف لتسجل نحو 6.2 مليون وحدة، أي ما يقرب من 9% من سوق السيارات العالمية مرتفعة من أقل من 3% التي تم تسجيلها قبل عامين فقط، تمثل هذه المرحلة منالصعود الطويل على مدي الأهمية التجارية للسيارات الكهربائية في المستقبل القريب.

في نفس الوقت، كانت صناعة السيارات ومورديها تصارع في ظل نقص بطاريات الليثيوم أيون ورقائق أشباه الموصلات، كما أن استدعاء السلامة ذات الصلة باهظ الثمن، ومع ذلك، فإن زيادة هذا العام في مبيعات السيارات الكهربائية تضع الصناعة في مرحلة جديدة من الابتكار والتطوير بين القطاعات، وتعتبر هذه هي واحدة من أكبر التحولات منذ الثورة الصناعية.

ما هي محركات السوق الرئيسية؟

هناك العديد من العوامل التي تساعد في تفسير سبب نمو السيارات الكهربائية على الرغم من معاناة العالم من آثار الوباء، من المؤكد أن زيادة الوعي بأن السيارات الكهربائية هي الحل للتنقل المستدام أصبح أمر أساسي، ولكن سيصبح هناك عاملان أساسيان سنركز عليهما في المستقبل هما انخفاض الأسعار واللوائح الحكومية.

انخفاض تكاليف البطارية سيؤدي إلى انخفاض الأسعار

بفضل التقدم التكنولوجي، أصبحت بطاريات السيارات الكهربائية الآن أقل تكلفة، في الواقع، كانت البطاريات هي أغلى جزء في السيارة الكهربائية، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وبالتالي كانت تعوق معدلات التبني.

وفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية، في عام 2010 كان سعر بطارية EV حوالي 1100 دولار لكل كيلوواط ساعة، ومع ذلك، في عام 2020 انخفض سعرها إلى حوالي 137 دولار لكل كيلوواط ساعة أو حتى إلى 100 دولار لكل كيلوواط ساعة في الصين، ومع استمرار انخفاض هذه التكلفة سينخفض ​​أيضًا سعر السيارات الكهربائية، وذها سيجعلهذا النوع من السيارات قادرة على التنافس بشكل مباشر أكثر مع السيارات التي تعمل بالغاز.

القوانين واللوائح الجديدة تزيد من تبنيها

أدخلت العديد من البلدان لوائح جديدة كجزء من جهودها للتصدي لتغير المناخ، في الحقيقية يُنظر إلى السيارات الكهربائية على أنها إحدى الطرق الحاسمة العديدة التي يمكننا من خلالها تقليل تأثيرنا على البيئة.

تحد معايير انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الاتحاد الأوروبي من متوسط ​​انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر يتم قيادته للسيارات الجديدة، وقد عمدت العديد من الدول الأوروبية أيضًا إلى زيادة خطط الدعم للسيارات الكهربائية ضمن حزم التحفيز الخاصة بها استجابةً للوباء.

تستخدم الولايات المتحدة وهي واحدة من أكبر أسواق السيارات الكهربائية الإعفاءات الضريبية والتخفيضات للمساعدة في دفع التبني السيارات الكهربائية بشكل أكبر، من ناحية أخرى، قامت الصين وهي سوق ضخم آخر للسيارات الكهربائية بإعفاء هذه المركبات من ضرائب الشراء، كما فرضت الدولة تفويضًا على مصنعي السيارات الذين يطلبون من السيارات الكهربائية أن تشكل 40% من مبيعاتهم بحلول عام 2030.

هذه مجرد أمثلة قليلة للاستراتيجيات العديدة التي تتبناها الدول للترويج لاستخدام السيارات الكهربائية،حيث تدرك الحكومات دورها المحوري في ضمان المزيد من التنقل المستدام ليصبح حقيقة واقعة، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، قامت السلطات التنفيذية في جميع أنحاء العالم بإنفاق حوالي 15 مليار دولار على هيئة حوافز لدعم الشراء المباشر وخفض الضريبية على السيارات الكهربائية خلال عام 2020، ويمثل ذلك ارتفاع بنحو 25% مقارنة بعام 2019.

ما هي التحديات التي تم تحديدها؟

بينما شهد سوق السيارات الكهربائية نموًا مذهلاً، لا تزال السيارات الكهربائية تمثل حوالي 9% من مبيعات السيارات في جميع أنحاء العالم،وعلى هذا النحو، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، تتأثر معدلات التبني سلبًا بعدة عوامل،سنلقي نظرة على ثلاث عوائق يتم الاستشهاد بها بشكل شائع في سوق السيارات الكهربائية.

قلة محطات الشحن

واحدة من أكثر القضايا المدرجة شيوعًا فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية هي الافتقار إلى محطات الشحن والبنية التحتية، إذا أخذنا الولايات المتحدة كمثال، تشير التقديرات إلى أنه يمكن أن يكون هناك 35 مليون سيارة كهربائية على الطريق بحلول عام 2030، ومع ذلك، لا يوجد سوى 100000 محطة شحن في البلاد، لمساعدة هذا السوق على النمو، يريد الرئيس بايدن تركيب 500000 شاحن سيارة جديد بحلول عام 2030، في حين يتم تحفيز الكثيرين لشراء السيارات الكهربائية، ستظهر مشكلات كبيرة إذا لم تكن هناك محطات شحن كافية لهم.

في المملكة المتحدة القضية هي نفسها أيضًا، هناك 25000 محطة شحن متاحة اليوم، ومع ذلك، تقدر هيئة المنافسة والأسواق أنه ستكون هناك حاجة إلى 10 أضعاف محطات الشحن على الأقل بحلول عام 2030 لتلبية الطلب، تقدم المملكة المتحدة أيضًا مثالاً على التفاوت في أجهزة الشحن المتاحة، حيث يوجد عدد أكبر بكثير من محطات الشحن المتاحة في المناطق الحضرية مقارنة بالمناطق الريفية، فعلي سبيل المثال: عدد أجهزة الشحن في لندن أربعة أضعاف عدد أجهزة الشحن في يوركشاير وهامبر.

المستهلكون في جميع أنحاء العالم يشتكون من هذه القضية، أظهر استطلاع أمريكي أن حوالي نصف أولئك الذين لا يخططون لشراء سيارة كهربائية يقولون إن البنية التحتية للشحن غير الملائمة تعيقهم، في ألمانياأظهر تقرير مراقبة التنقل لعام 2021 أن 66% من المستهلكين يشيرون إلى النقص الملحوظ في محطات الشحن باعتباره رادعًا لشراء سيارة كهربائية، على هذا النحو، للمساعدة في تعزيز معدلات التبني يجب أن يكون هناك اهتمامًا بضرورة  توافر محطات الشحن.

وقت الشحن

وقت الشحن هو عامل آخر يعيق اعتماد السيارات الكهربائية، تتطلب السيارة التي تعمل بالغاز ببساطة الدخول إلى محطة وقود والتي يوجد العديد منها وتستغرق بضع دقائق لملء خزان الوقود.

يميل البشر دائمًا إلى اختيار الخيار الأكثر ملاءمة وبساطة، إذا أصبحت السيارات الكهربائية هي القاعدة، فستحتاج إلى أن تصبح مريحة وفعالة مثل السيارات التي تعمل بالغاز، اليوم هذا أبعد ما يكون عن الواقع.

اعتمادًا على بطارية السيارة، يمكن أن يستغرق شحن السيارات الكهربائية حوالي 30 دقيقة حتى في واحدة من أسرع محطات الشحن المتاحة، لكن في معظم الحالات قد يستغرق الأمر ساعات.

بينما تقوم العديد من العلامات التجارية مثل تسلا ببناء محطات شحن سريعة لمحاولة حل هذه المشكلة، فإن هذا يضع ضغطًا على الشبكة، إذا أصبحت قيادة السيارة الكهربائية هي القاعدة والجميع يتوقع شحنًا سريعًا، فقد تصبح هذه السلالة مشكلة.

تكلفة أولية عالية

هناك عدد قليل من المستهلكين المستعدين لدفع تكلفة أعلى لسيارة كهربائية،أظهر استطلاع في الولايات المتحدة أن 18% فقط من المستهلكين يرغبون في دفع المزيد مقابل سيارة كهربائية، كما أظهر الاستطلاع أن الحد الأقصى للمبلغ الذي يرغب المستهلكون في دفعه مقابل شراء سيارة كهربائية هو 25000 دولار، ومع ذلك، فإن المتوسط ​​للتكلفة الحالية هو 40 ألف دولار.

بينما يقال إن تكلفة صيانة السيارات الكهربائية أعلى بقليل من تكلفة السيارات التي تعمل بالغاز، إلا إن التكلفة الأولية أعلى،لهذا يجب تقليل هذا التفاوت في الأسعار إذا أراد المزيد من المستهلكين شراء السيارات الكهربائية.