عشبة النيم .. ليس فقط فوائد جمالية .. التخلص من الحشرات أشهر فوائدها

يطلق على عشبة النيم اسم “صيدلية القرية”، لكونها غنية بالفوائد التي لا تعدّ ولا تحصى، وتعتبر بمثابة صيدلية متكاملة لعلاج العديد من المشكلات، كما تدخل في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة.
اشتهرت شجرة النيم في شمال سيرلانكا، لكنها أصبحت تنمو الآن في الهند والمناطق الاستوائية، كما تنتشر زراعتها أيضاً في دول حوض النيل في السودان ومصر.

عشبة النيم
عشبة النيم

عشبة النيم .. الفوائد والاستعمالات الطبية

1- مضادة للآفات والحشرات
تتمتّع عشبة النيم بقدرتها الهائلة على منع مختلف أنواع الحشرات، وخاصة البعوض والذباب، فيستعمل النيم في تحضير العديد من المبيدات الحشرية، وقد قام بعض الباحثين باستعمال مبيد النيم في حقول الأرز في الهند لمكافحة البعوض، حيث قطعوا بعض أغصان شجرة النيم، وألقوها في حقول الأرز، وكانت النتائج مدهشة.
2-  علاج الأمراض الجلدية
مستخلص أوراق شجرة النيم يحتوي على مثبط لتجلط الدم، فيمكن استعماله كعلاج للسعات الأفات، الحروق والأمراض الجلدية، والالتهابات، كما أن زيت النيم مضاد للفطريات والبكتيريا التي تنمو على جلد الإنسان.
3- تقوية الجهاز المناعي
يدخل زيت النيم في صناعة العقاقير والأدوية التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، كما ينشّط الجهاز المناعي، فهو يحتوي على مضادات حيوية طبيعية، ويتميز بصفة مذهلة وهي القدرة على عدم قتل البكتيريا والكائنات الدقيقة المفيدة للجسم.
4- علاج تسوس الأسنان
حيث يستخدم معظم سكان الهند أغصان أشجار النيم كسواك لتنظيف أسنانهم، حيث يعمل كمطهّر لقتل البكتيريا وعلاج أمراض اللثة والأسنان.
5- للجهاز التنفسي
يستعمل لحاء الخشب الداخلي لشجرة النيم لتهدئة نوبات الربو، كما أنّه مادة مليّنة، كما يستعمل أيضًا الصمغ الذي تفرزه القشور كمهدئ.
6-  للجهاز البولي
تستعمل ثمار النيم كعلاج للإمساك، وهي أيضاً فعّالة لعلاج الديدان المعوية ومشكلات الجهاز البولي المختلفة.
7- منع الحمل
وجد أن هذا زيت النيم يقتل الحيوانات المنوية خلال 30 ثانية وعليه فإن هذا الزيت لا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من الوصول إلى قناة فالوب.

عشبة النيم .. فوائد جمالية

بدأت العديد من الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل في استخدام النيم (الأوراق والزيوت) لصناعة مستحضرات العناية بالبشرة وبعض أنواع الصابون، وقد أظهرت تلك المنتجات المصنّعة من النيم نتائج مذهلة.
وقد استعملت عشبة النيم لعلاج حبّ الشباب أيضا، وقد أثبتت الدراسات أن النيم يساعد على علاج الالتهابات أيضاً.
كما أنها تعتبر عشبة معجزة لعلاج جفاف البشرة، والتخلص من التجاعيد، كما تساعد على التخلص من قشرة الرأس، وتهدئ الحكة والتهابات فروة الرأس.

عشبة النيم لتنقية الهواء

اكتشف علماء البيئة القدرة الهائلة لشجرة نيم مزروعة على أرصفة الشوارع في المدن التي تعاني من أزمة تلوث الجو والهواء، على امتصاص تلك الغازات الضارة جميعها، من مسافة تتراوح ما بين ثلاثة وخمسة أمتار، واكتشفوا أن حزاماً من الأشجار بعرض 30 متراً، يستطيع خفض تركيز غاز أول أكسيد الكربون، بنسبة تصل إلى 60%، كما يمكن لكيلومتر مربّع من الأشجار أن يمتصّ يومياً قدراً من الغازات، يصل إلى 120 كيلوجراماً.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى