العلم يكشف عن سبب ازدياد المرض خلال فترة المساء

كشفت الأبحاث العلمية أن الأمراض مثل الصداع والبرد والحمي والسعال يزداد خلال فترة المساء حيث يتحول المرض إلى كابوس حقيقي على المريض .
وبحسب التقرير المنشور في صحيفة “هيلث ميديكال غروب” الطبية يتفاقم المرض بعد غياب الشمس نتيجة تغير الهرمونات في جسم الإنسان  من زيادة ونقصان مثل هرمون الكورتيزول المتكون من الغدد الكظرية والذي له دور هام في تنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم وتنظيم إجهاد الجسم من تعب وإرهاق.
كما يعمل هرمون الكورتيزول كجهاز مناعي ضد الجراثيم والالتهابات ومضاد للعدوى ويكثف نشاط الهرمون خلال فترة النهاد مما يساعد جسم الإنسان على محاربة الأمراض والعدوى.
وفي فترة المساء يصبح نشاط هرمون الكورتيزول بنسبة أقل في الدم مما يؤدي إلى زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء التي تكشف العدوى في الجسم ما يسبب الإصابة بأعراض مثل الحمى والقشعريرة أو التعرق ولذلك أنت تشعر بالألم أثناء الليل.
ويوجد عوامل آخرى لازدياد المرض في فترة المساء مثل وضيعة الجسد فعند الاستلقاء على الظهر يزداد المرض مثل البرد والزكام وعند ابقاء وضعية الجسد بشكل مستقيم يقلل من نسبة المرض ويساعد في التنفس لابقاء الأنف خالي من المخاط.
وينصح الأطباء لمكافحة الأمراض والتقليل منها بشرب السوائل والنوم الكافي و تناول فيتامين سي وشرب الشاي الساخن لتقوية جهاز المناعة .
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى