الاستيقاظ ليلا للتبول قد يرتبط بـ أمراض فتاكة

حذّر خبراء الصحة من أن الاستيقاظ ليلاً للتبول بشكل متكرر قد يرتبط بالإصابة بـ أمراض خطيرة وفتاكة.
وذكرت صحيفة “ذي صن” البريطانية، أن التبول الليلي عدة مرات رُبط بزيادة بعدة أمراض منها خطر الإصابة بمرض السكري وضعف جهاز المناعة وأمراض القلب، و بعض أنواع السرطان، و يمكن أن تسبب مشكلات الصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب والذهان.
وأوضح أستاذ المسالك البولية فيليب فان كيريبورك “يعتقد الناس أن الاستيقاظ ليلاً لدخول المرحاض هو جزء من عادات التقدم في السن، ولكن الأمر ليس كذلك، ويمكن أن تلحق قلة النوم أضراراً خطيرة بالصحة”.
وأكد أنه “يجب على الأشخاص الذين يستيقظون عدة مرات في الليلة الواحدة الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك، والخبر السار هو أنه يمكن علاج الحالة الصحية هذه، لذا لا يوجد داع للمعاناة بصمت”.
وأوضح كيريبورك أن “قلة النوم قد تؤثر على جميع أشكال الأداء العقلي، ما يزيد من صعوبة التركيز وتذكر الأشياء أو حقائق جديدة”.
ويُصاب الإنسان بالتبول المفرط عندما تزيد كمية البول عن 2.5 لتر يوميا، ويمكن أن يحدث هذا بسبب شرب كميات كبيرة من السوائل، أو قد يكون أحد أعراض مرض السكري من النوع 2 أو علامة على وجود عدوى في المثانة أو حصى في الكلى، وكذلك الإصابة بالفشل الكلوي وتضخم البروستاتا لدى الرجال.
ويُنصح في حال تزامنت حالة التبول الليلي المتكرر مع آلام الظهر وفقدان الوزن والتعرق الليلي وضعف الساقين أو الحمى، يجب استشارة الطبيب العام على الفور.
يشار إلى أن التبول الليلي له أسباب أخرى أيضاً منها ارتفاع مستوى فيتامين د ، نقص هرمون الأستروجين لدى النساء، تناول بعض الأودية و المشروبات المدرة للبول مثل القهوة والشاي و الكحول والشوكولا و عشبة الحلبة.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى