11 طريقة لـ علاج الاكتئاب بدون أدوية

يمر الإنسان بالكثير من الضغوطات والمشاكل في ظروف الحياة اليومية والتي تسبب للشخص الاكتئاب ، ولكل من يعاني من هذه المشكلة ويرغب بالتخلص منها بدون اللجوء الى الادوية والاطباء ،هناك العديد من الطرق التي تحارب الاكتئاب وتجدد روح الأمل والتفاؤل والطاقة والحيوية في النفس.

 

طرق علاج الاكتئاب بدون أدوية :

1– وضع جدول أعمال يومي، والخروج من الروتين الممل، ومحاولة التغيير الإيجابي، والقيام بعمل مغامرات ممتعة، وتجلب المرح.

2– تناول الطعام الذي يحفز على إنتاج هرمونات السعادة، مثل الشوكولاته الداكنة، والموز، والمكسرات، والأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من أوميغا 3، لما له من تأثير كبير وإيجابي على الجهاز العصبيّ والصحة النفسية، وكذلك تناول الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل اللحوم والأسماك والخضراوات الورقية كالسبانخ، التي تعمل جميعها على تحسين المزاج.

3– النوم لساعات كافية؛ لأنّ قلّة النوم هي أكبر مسبب للشعور بالاكتئاب، وتعثر المزاج، وتجعل الشخص يفقد شهيته للطعام والحديث، مما يفاقم المشكلة، ويزيد الأمر سوءاً.

4– الجلوس مع الأشخاص المتفائلين، المقبلين على الحياة، الذين يشحنون الروح بشحنات إيجابية، وقدر كبير من التفاؤل.
5– محاولة الاستمتاع بكل النشاطات اليومية، سواء كان عمل أم دراسة أو حتى أعمال بيتية.
6– ممارسة الهوايات المحببة، ومحاولة تطويرها، وملء أوقات الفراغ بالنشاطات والهوايات المحببة للنفس.
7– الخروج إلى الطبيعة، مثل الغابات الخضراء أو البحر، وممارسة السباحة، وتسلق الجبال، والغطس، فالتقرب من الطبيعة، يفتح الآفاق ويجعل النفس مقبلة على الحياة.

8 – تربية حيوان أليف، فتربية الحيوانات الأليفة مثل: القطط، والعصافير، أو الاحتفاظ بحوض سمك في البيت، يجعل الشخص يشعر بالمتعة، وتتغيّر نظرته للحياة، وتصبح أكثر تفاؤلاً.

9– مساعدة الآخرين، وإدخال الفرح إلى قلوبهم، وممارسة العطاء، وهذه من أروع الطرق للتخلّص من مشاعر الاكتئاب.

10– وضع هدف معين، والسعي لتحقيقه بكل قوة، والعمل لأجل هذا الهدف؛ لأنّ الإنجاز من أكثر الأشياء التي تحفّز الشخص لمواصلة الحياة، وتجنّبه الوقوع في الاكتئاب والملل، وتشعره بجدوى الحياة.

11– ممارسة التمارين الرياضية، من أفضل الوسائل لطرد الاكتئاب ومشاعر الحزن، والتخلّص من الطاقة السلبية، وشحن الجسم بالإيجابية، وتحفيز إنتاج هرمون السعادة والتفاؤل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى